الحقاوي: لهذا يشكل الملك محمد السادس نموذجنا في مجال النهوض بأوضاع النساء

الحقاوي: لهذا يشكل الملك محمد السادس نموذجنا في مجال النهوض بأوضاع النساء

  • عـــــبــــد الإلـــــه   شـــــبــــــل
  • كتب يوم الأحد 12 أكتوبر 2014 م على الساعة 22:40

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت وزارة التضامن والمرأة الأسرة والتنمية الاجتماعية، اللقاء الوطني حول التقييم نصف المرحلي لتنفيذ الخطة الحكومية للمساواة.

وأكدت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في كلمة افتتاحية لأشغال هذا اللقاء الذي انطلق صباح اليوم، بالرباط، أن النهوض بأوضاع النساء رهين بتحقيق التنمية »، مشيرة الى أن الخطة الحكومية للمساواة « اكرام » تهدف الى مأسسة  ونشر مبادئ الانصاف والمساواة والشروع في ارساء قواعد المناصفة، علاوة  على تأهيل منظومة التربية والتكوين على أساس الانصاف والمساواة ».

وأضافت الحقاوي أن الوزارة عملت على أجرأة نجاح الخطة على تفعيل آليات للحكامة والتتبع ممثلة في إحداث اللجنة الوزارية للمساواة تحت إشراف رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، واحداث وتفعيل اللجنة التقنية بين وزارية لتتبع الخطة الحكومية للمساواة، ووضع وتفعيل منظومة معلوماتية للتتبع ».

وكشفت الحقاوي أن الاتحاد الأوربي في إطار دعمه للخطة الحكومية للمساواة « اكرام »، منح المغرب مبلغ مليوني أورو لدعم جمعيات المجتمع المدني »، مضيفة أن الوزارة دعمت مراكز الاستماع بمبلغ 40 مليون درهم وهو الرقم الذي قالت عنه الحقاوي أنه مرشح لارتفاع عام 2014، إضافة إلى إصلاح مؤسسات الرعاية الاجتماعية ».

وأوضحت الوزيرة أن إحداث المرصد الوطني للعنف ضد النساء، والمرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، الذي تم بشراكة مع وزارة الاتصال من شأنها أن يسهما بشكل كبير في تحسين وضعية المرأة على المستوى الحقوقي ».

وأكدت الحقاوي أن الالتزام بتفعيل الكامل للخطة الحكومية « اكرام » مسوؤلية ثقيلة تتطلب انخراطا مؤسساتيا لأن الانتظارات كثيرة  سواء من طرف النساء أو المجتمع »، مشيرة الى أن الملك محمد السادس يشكل بالنسبة لنا النموذج الذي يحتذى في مجال النهوض بأوضاع النساء، لتكريس الديمقراطية، وتمكينهن من احتلال المواقع التي تستحقها »، مضيفة
أن خطاب الملك محمد السادس في هذا المضمار يشكل رسالة للجميع للقيام على شأن النساء في المغرب « .

يشار الى أن هذا اللقاء يعرف مشاركة سفير الاتحاد الأوربي بالمغرب، روبرت دجوي، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، كما سيعرف اللقاء توقيع برتوكول تعاون حول النظام المعلوماتي حول العنف ضد النساء ».

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة