منجب: العدالة والتنمية أكثر ديمقراطية من الاتحاد الوطني والتقدم والاشتراكية

منجب: العدالة والتنمية أكثر ديمقراطية من الاتحاد الوطني والتقدم والاشتراكية

  • مـــــريــــة   مــــكريـــم
  • كتب يوم الأربعاء 15 أكتوبر 2014 م على الساعة 1:42

لدينا مشكل كيسار مغربي وعربي مع الديمقراطية، والكلام هنا للأستاذ الطيب منجب، وذلك أثناء مشاركته في ندوة فيدرالية اليسار الديمقراطي التي نظمت مساء الجمعة بأحد فنادق الدار البيضاء.

ورفع الطيب منجب التحدي وهو يطرح الأسئلة التالية أمام عشرات من فعاليات الحركة الديمقراطية: »هل كان الاتحاد الوطني يعيش حياة ديمقراطية؟ » يجيب منجب في الحين: »أبدا »، ثم يسترسل: »وهل كانت حركة إلى الأمام تعيش ديمقراطية داخلية؟ أبدا، وهل كان التقدم والاشتراكية ديمقراطي في تدبير شؤونه الداخلية؟ أبدا ».

وعلى منوال رفع التحدي وطرح الأسئلة الشائكة قال منجب أن في الوثيقة التي تليت على الحاضرين في نفس المناسبة، هناك مغالطة، التي تتحدث عن فشل القوى الوصولية التي وصلت إلى السلطة: »لكن أين وصلت؟ » يتساءل منجب، ثم يجيب: »السلطة ما تزال عند الجيش والبوليس ».

وقال المعطي منجب، أن تجارب الانتقال الديمقراطي التي جرت في أمريكا اللاتينية وفي آسيا أثبتت أنه لا يمكن أن يحدث إلا تم عبر جبهة تعددية، ثم عرج على رموز اليسار الذين ساندوا الانقلاب الدموي الذي جرى، مثل سمير أمين: »القتيته في داكار وكان فرحا ».

ومن هذه الفكرة إلى الأخرى، قال المعطي منجب أن حزب العدالة والتنمية الآن يعيش ديمقراطية داخلية أكبر من التي كانت تسري في تنظيم حركة إلى الأمام أو التي كانت في الاتحاد الوطي للقوات الشعبية، بخلاف ما حدث في اليسار.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة