القاطي لـ فبراير كوم: دفاتر الخلفي لم تنصف الفنان المغربي

القاطي لـ فبراير كوم: دفاتر الخلفي لم تنصف الفنان المغربي

  • بدر مجدان
  • كتب يوم الخميس 16 أكتوبر 2014 م على الساعة 13:54

يرى الممثل المغربي ربيع القاطي أن مستوى الإنتاج السينمائي في المغرب يعرف تطورا ملحوظ على مستوى الكم، وفي حديث مع « فبراير كوم » يقول « حاليا نتجاوز سقف 20 فيلم سينمائي في السنة ونحن في مرحلة من الواجب علينا الإكثار من الإنتاجات السينمائية »، وأضاف  » يجب أن نبحث أيضا على الجودة وألا نغفل عليها كي لا نقع في مصيدة تكرار الأفلام إلى جانب اعادة النظر في المواضيع التي تتناولها السينما المغربية ».

وبخصوص العمل السينمائي المتكامل، أكد القاطي أن  بعض الأفلام لا ترقى للمستوى وهذا راجع لظروف الاشتغال، لأنه من الواجب أن تجتمع عدة عناصر التي تساهم في تميز العمل السينمائي.

وتحدث الفنان ربيع القاطي عن وضعية الممثل المغربي، حيث أشار في تصريحه لموقع « فبراير.كوم » على ان الفنان المغربي قطع أشواطا وسنوات عديدة لكن تقدمه تقدم بطيء وعشوائي ويقول  » الممثل لم يحتضن بعد من طرف الجهات المنتجة ولا من القطاعات الخاصة وحتى العمومية كذلك ولم ينصف في أخد حقه بعد، علما أن الممثل هو الذي يحمل لنا المشهد ويمرر لنا الخطابات من خلال عمله ».

وزاد على ذلك قائلا: « لم نساهم بعد في صناعة الممثل الحقيقي على غرار مستوى الأشقاء العرب، وحتى على مستوى تشريع القوانين التي جاء بها وزير الاتصال الخلفي في دفاتر التحملات لم تتم الإشارة إلى الممثل فيه لا من بعيد ولا من قريب، كما لم نفكر في تحديد طريقة اشتغال الممثل والكفية التي سنضمن بها العمل المستمر له ».

ويستغرب الفنان ربيع القاطي لعدم وجود بنود تحمي كرامة الممثل من التعرض لمضايقات والحصار من طرف الجهات المختصة، مشيرا على انه ليست هناك هيئة نقابية تدافع على حقوق الممثل حيث كان من المنتظر أن تخصص دفاتر التحملات بندا يحدد سقفا معينا للراتب الذي سيتقاضاه الممثل في العمل ليكون كمرجعية ليضمن له الاستمرارية، لان راتب الممثل الآن لا يخضع لأي مقياس وهذا هو واقع الفنان بالمغرب وأي نجاح له ما هو الا مجهود فردي لا اقل ولا اكثر.

وبالنسبة لجديد الممثل ربيع القاطي أشار على أنه يشارك في فيلم « الأوراق الميتة » لمخرجه يونس ركاب، ويلعب فيه دور « غازي » الذي سيعرض في قاعات السينما شهر يناير المقبل، إلى جانب مشاركته في مسلسل مطول يحمل عنوان « دار ضمانة » من إنتاج القناة الأولى من توقيع علي مجبود رفقة ثلة من الفنانين المغاربة مثل محمد مفتاح و نعيمة لمشرقي وآخرون.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة