جمعيات الأطفال المعاقين ذهنيا تهاجم وزارة الحقاوي | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

جمعيات الأطفال المعاقين ذهنيا تهاجم وزارة الحقاوي

  • تورية   لوزة
  • كتب يوم السبت 18 أكتوبر 2014 م على الساعة 16:06

عبّر الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب، عن استيائه من غياب المقاربة التشاركية لدى وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في إعداد دفتر التحملات الخاص بالمراكز والمؤسسات الخاصة المحتضنة للأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة، مستنكرا في الوقت نفسه تأخر صرف المنح التي تزيد مدة تأخيرها عن سنة ونصف مما يعٌرقل السير العادي للمراكز والمؤسسات الملزمة بنفقات محددة بوقت، كالأجور والبنز ين وغيرهٌا.

كما عبر الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب، في بيان لها توصل موقع « فبراير.كوم » بنسخة منه، عن استيائه أيضا من عدم جدية الوزارة في التعامل مع مشروع تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ، مبرزا أن وزارة الحقاوي تخضعه لنفس مسطرة انتقاء المشاريعع دون اعتبار لطابع الاستمرارية الذي يتميز به.

وانتقد البيان ذاته، ما سمّاه « غياب رؤية واضحة للوزارة المعنية » حول المراكز والمؤسسات المحتضنة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من خلال عدم الرفع من مبلغ منحة التمدرس والزيادة في عدد الأطفال المحتضنين.

واعتبارا لهذه الوضعية فان الاتحاد الوطني للجمعيات التي تعنى بالأشخاص المعاقين ذهنيا التي تضم مجموعة من الجمعيات، قررت هذه السنة الانتقال إلى مستوى آخر للدفاع عن حقوق هؤلاء من خلال توجيه رسالة إلى الوزارة الوصية تتعلق بالمشاكل والتأخر في توقيع الاتفاقيات المتعلقة بدعم الأطفال المعاقين ذهنيا، وكذا تنظيم اعتصام لمسؤول الجمعيات أمام مقر الوزارة.

وأوضح الاتحاد الوطني للجمعيات التي تعنى بالأشخاص المعاقين ذهنيا، في البيان سالف الذكر، أنه في حالة عدم التجاوب مع مطالبه، سيخوض إضرابا لمدة ساعة واحدة في المراكز، والهياكل، الأقسام المدمجة، وإضراب آخر لمدة يومين في المراكز، والهياكل، و الأقسام المدمجة، وأخيرا إضرابا لمدة شهر في المراكز، والهياكل، والأقسام المدمجة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة