الداودي:لا يمكن لأي أستاذ التدريس بالجامعة ما لم يكن ملما بالإنجليزية! | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

الداودي:لا يمكن لأي أستاذ التدريس بالجامعة ما لم يكن ملما بالإنجليزية!

  • المحجوب داسع-الرباط
  • كتب يوم الأحد 19 أكتوبر 2014 م على الساعة 12:59
معلومات عن الصورة : الوزير لحسن الداودي

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، أن المغرب تأخر في مجالات كثيرة، ومنها التعليم العالي »، مشيرا إلى أنه لا نتوفر سوى على حوالي 700 ألف طالب من بين 35 مليون نسمة »، وهو رقم قليل جدا، يقول الوزير، الذي أكد أن المغرب مدعو إلى بلوغ مليوني طالب على الأقل في الجامعات.

واختار وزير التعليم العالي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، منصة مدرج كلية الطب والصيدلة، بالرباط، ليجدد تأكيده على أنه لابديل من إتقان اللغة الانجليزية لتدريس العلوم في الجامعات المغربية.

وأشار الداودي، الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الأوّل حول موضوع « تدريس العلوم الصحية بأيّ لغة؟ »، إلى أن اللغة الفرنسية لم تعد لغة العلم وتدريس العلوم في الجامعات المغربية، لأن اللغة الانجليزية حلت مكانها »، مستدلا على ذلك بالمصطلحات العلمية التي قال بأن اللغة الانجليزية تهيمن عليها في حين لا يتم الاستعانة بالفرنسية إلا من خلال بعض الآلات »، يردف المتحدث ذاته.

وكشف الداودي أنه ابتداء من شهر يناير القادم لا يُمكن لأي أستاذ أن يدرس بالجامعة إلا إذا كان ملما باللغة الانجليزية »، مشيرا الى أن  » تدريس العلوم باللغة الفرنسية لا يمكن أن يحقق النتائج المرجوة من العملية التعليمية« .

وأوضح وزير التعليم العالي تكوين الأطر والبحث العلمي أن إدخال اللغة الإنجليزية إلى الجامعات المغربية، وجعلها لغة تدريس العلوم ليس بالأمر الهين لأنه ينطوي على اشكاليات عديدة، تتعلق بالأساس بقدرة الطلبة على أن يتعلموا ويتقنوا، في وقت وجيز، اللغة الانجليزية »، مؤكدا على أن علوم العصر يتطلب من الطالب والأستاذ إتقان اللغة الانجليزية« .

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة