المغرب أكثر بلدان شمال إفريقيا أمنا تليه تونس

المغرب أكثر بلدان شمال إفريقيا أمنا تليه تونس

  • المحجوب   داسع
  • كتب يوم الإثنين 20 أكتوبر 2014 م على الساعة 12:49
معلومات عن الصورة : سياح بالمغرب

احتل المغرب المرتبة 63 عالميا في مؤشر « السلام العالمي السنوي لعام 2014  » Gobal Peace Index »، من بين 163 دولة، متراجعا بتسع نقط عن تصنيف عام 2013، الذي احتل فيه المركز 57.

ووضع التقرير العالمي، الذي يصدر معهد الاقتصاد والسلام IEP، المملكة على رأس قائمة دول شمال إفريقيا الأكثر أمنا وسلاما، متبوعا بتونس في المركز 79، فيما قبعت الشقيقة الجزائر في المركز 114، متبوعة بموريتانيا (120)، ليبيا 133.

وكالعادة تربعت ايسلندا في المركز الأول عالميا كأكثر البلدان أمنا، متبوعة بالدنماراك في المركز الثاني، أستراليا في المرتبة الثالثة، نيوزيلندا، في المركز الرابع، سويسرا، خامسا، فنلندا سادسا، كندا سابعا، اليابان في المركز الثامن، بلجيكا في المركز التاسع، والنرويج في المركز العاشر.

ويعتمد هذا المؤشر العالمي في تصنيف الدول الأكثر والأقل أمانًا على حالة العنف والصراعات وعدم الاستقرار والقوة العسكرية والإنفاق على الدفاع والأمن في كل دولة، كما يستند التقرير إلى نسب الجريمة في كل بلد، نسب الانتحار، عدد أفراد قوات الأمن، عدد المعتقلين في السجون، مدى توفر الأفراد على الأسلحة، شبكات الجريمة المنظمة، الإرهاب السياسي، عدد الوفيات نتيجة الحروب الأهلية، مستوى الاستقرار السياسي، العلاقات مع دول الجوار.

وكشف التقرير الجديد عن تزايد مخاطر الإرهاب في دول العالم، حيث أشار إلى أن الدول أضحت أكثر عرضة للنزاعات المسلحة، وانعدام الاستقرار السياسي، وتوثر العلاقات بين دول الجوار.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة