مولاي رشيد يفتتح معرض الفرس بالجديدة | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

مولاي رشيد يفتتح معرض الفرس بالجديدة

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الإثنين 20 أكتوبر 2014 م على الساعة 19:08

ترأس الأمير مولاي رشيد، عشية اليوم الاثنين بالجديدة، افتتاح الدورة السابعة لمعرض الفرس، التي تحتضنها حلبة الفروسية الأميرة للا مليكة في الفترة ما بين 21 و26 أكتوبر الجاري تحت الرعاية  الملك محمد السادس، والمنظمة هذه السنة تحت شعار « الفروسية السياحية بالمغرب ».

وتتبع  الأمير بالحلبة الرئيسية للقفز على الحواجز عروضا قدمتها فرقة من الحرس الملكي، التي قامت باستعراض كوريغرافي غني بالألوان يمتطي خلاله 60 فارسا وموسيقيا خيولا بربرية وعربية بربرية قاموا بلوحات فنية متناسقة على إيقاع موسيقى قدمتها جوقة خيالة الحرس الملكي.

كما تتبع لوحات فنية وعروضا في فن الترويض قدمتها على الخصوص الفرنسية كليمنس فيفر، التي جابت العالم بأسره رفقة جوادها « غوتان »، وعروض السرعة القصوى والمغامرة، أداها أبطال عالميون من بينهم جاك فيراري ونيكولاس أندرياني، الفائز بنهاية كأس العالم وصاحب المركز الثاني في الترتيب الدولي، وأنطوني بروبوتي وجميعهم ينتمون لأكاديمية سارت بفرنسا.

واختتم العرض الفني بلوحة فنية قدمتها فرقة الخيالة المختلطة والمتكونة من رجال ونساء الأمن الوطني.

وبعد ذلك، توجه الأمير مولاي رشيد إلى حلبة التبوريدة حيث تتبع من المنصة الشرفية عروضا في فن التبوريدة (الهدة والطلقات) قدمتها 16 سربة تمثل مجموع جهات المملكة بالإضافة إلى سربة تمثل إقليم الجديدة.

وفي نهاية هذه العروض أخذت للأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع مقدمي السربات.

وتعرف دورة هذه السنة من المعرض، الذي من المرتقب أن يستقطب حوالي 260 ألف زائر من المغرب وخارجه، مشاركة 120 عارضا مهنيا يمثلون 30 بلدا.

وسيتم خلال هذا المعرض، الذي تنظمه « جمعية معرض الفرس » عرض حوالي 810 صنف من الخيول (البربري، العربي البربري، العربي الأصيل، والإنجليزي) رفقة 450 فارسا.

ويحفل برنامج الدورة بفقرات عدة أبرزها المرحلة الثالثة من الدوري المغربي الملكي الدولي الخامس للقفز على الحواجز (ثلاث نجوم) في رياضة الفروسية المؤهلة لكأس العالم، علما أن المرحلة الأولى من هذا الدوري جرت بمدينة تطوان من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري، بينما أقيمت المرحلة الثانية بالرباط من 17 إلى 19 من الشهر ذاته، وكذا المباراة الدولية للخيول العربية الأصيلة (صنف ألف) والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة