المركز المغربي للظرفية:هذا ما ساهم في انتشار الفقر بالبلد | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

المركز المغربي للظرفية:هذا ما ساهم في انتشار الفقر بالبلد

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 م على الساعة 8:40
معلومات عن الصورة : الفقر والبطالة والانقطاع عن التعليم أبرز مظاهر عدم المساواة بالمغرب

أصدر المركز المغربي للظرفية مؤخرا نشرته الشهرية « المغرب ظرفية » التي خصصها لموضوع « السكان والنمو الاقتصادي: أية علاقة ».

وأوضح بلاغ للمركز، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا العدد عالج العلاقة القائمة بين الانتقال الديمغرافي والنمو الاقتصادي بالمغرب، فضلا عن التفكير بشأن تحولات الاقتصاد والمجتمع بمناسبة الإحصاء العام الجديد للسكان والسكنى 2014.

واعتبر المركز أن العامل الديمغرافي يظل حاسما في تطور الحاجيات الاجتماعية،مشيرا إلى أن « الأسر الجديدة تحدث عموما حاجيات إضافية بالنسبة لمجموع القطاعات الاجتماعية، خاصة في السكن والصحة والتعليم ».

كما أبرزت النشرة أن المغرب، الذي يعرف حاليا « تحولا ديمغرافيا »، أهم مظاهره تسارع وتيرة شيخوخة ساكنته، مدعو لمواجهة تحد جديد يتمثل في التحكم في التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لشيخوخة السكان ومعالجتها.

وبخصوص موضوع الفقر في المغرب، أشارت نشرة المركز إلى أن غياب التوازن الهيكلي بين النمو الديمغرافي والنمو الاقتصادي يشكل عاملا رئيسيا ساهم في انتشار الفقر بالمغرب.

من جهة أخرى، أبرز المركز المغربي للظرفية أن التزايد الديمغرافي في المغرب أدى إلى إعادة هيكلة فضاءات تمركز السكان وكذا التوازنات الحضرية في ما بعد.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة