أكادير تحتضن لقاء حول تدبير النفايات الحضرية | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

أكادير تحتضن لقاء حول تدبير النفايات الحضرية

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الخميس 23 أكتوبر 2014 م على الساعة 12:54

انطلقت، اليوم الخميس بأكادير، أشغال ندوة تمتد على مدى يومين حول موضوع « مشاريع فرز وتدوير وتثمين النفايات الحضرية: الإعداد والتخطيط ودراسات السوق »، بمبادرة من الجماعة الحضرية لأكادير وعدد من الشركاء.

ويهدف هذا الملتقى الرابع للشبكة المغربية لتدبير النفايات الحضرية، التي تضم 18 مدينة مغربية منذ إحداثها في سنة 2012، إلى تشجيع تقاسم المعارف حول مجموعة من القضايا المرتبطة بتدبير النفايات وتبادل التجارب و المقاربات التي تهم إعداد دراسات السوق الخاصة بتسويق المواد الأولية القابلة للتدوير أو التثمين، حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتتميز هذه الندوة، التي تستهدف أطر ومنتخبي المدن الأعضاء بالشبكة فضلا عن الشركاء الخواص والفاعلين في المجتمع المدني، بتقديم عروض حول عدد من التجارب المرتبطة بفرز النفايات الحضرية وتدويرها وتثمينها، إلى جانب قراءات نقدية تقارب نقاط القوة ومكامن ضعف الممارسات التي أنجزت في هذا المجال.

وتتمحور أشغال هذا الملتقى، الذي تؤطره ثلة من الخبراء والمتدخلين المغاربة والأجانب، حول سلسة من المواضيع التي تهم بالأساس مشاركة الشبكة المغربية لتدبير النفايات بعدد من الملتقيات الدولية والإستراتيجية الوطنية، الخاصة بفرز وتثمين النفايات مع التركيز على الضريبة البيئية، واستعراض أهم التوصيات المتضمنة في دراسة للبنك الدولي بشأن تسويق النفايات المنزلية.

كما سيتناول المشاركون بالدرس والتحليل التجارب القائمة والدراسات المنجزة في هذا المجال بكل من مدن الدار البيضاء والرباط وأكادير، إلى جانب استعراض تجارب أربع مدن تونسية هي المرسى و سيدي بوسعيد وجربة صفاقس.

ويقدر تقرير أنجز في أبريل 2014 كمية النفايات المنزلية التي تخلفها ساكنة المغرب بحوالي 18 ألف و 772 طن يوميا، أي ما يعادل 0.6 كلغ للفرد الواحد، فيما تتوزع تركيبة النفايات بين المواد العضوية (65 في المائة) و البلاستيك (10 في المائة) والورق والكارطون (10 في المائة) و المعادن (4 في المائة) والزجاج (3 في المائة).

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة