الرئيسية / بيبل / "قسم إعادة الإدماج" ينتزع نجمة مراكش

"قسم إعادة الإدماج" ينتزع نجمة مراكش

بيبل ثقافة و فن قصاصات
A.Chabbel 14 ديسمبر 2014 - 01:36
A+ / A-

فاز الفيلم الروسي “قسم إعادة الإدماج” للمخرج إيفان تفيردوفسكي، بالنجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) لمهرجان مراكش السينمائي، الذي اختتمت فعاليات دورته 14 مساء اليوم السبت.

وانتزع الفيلم الجائزة الكبرى للمهرجان في مسابقة عرفت مشاركة 15 فيلما، وترأست لجنة تحكيمها الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير.

ويلقي الفيلم رؤية اجتماعية تربوية ناقدة للأوضاع في مؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بروسيا.

ويستند الفيلم المقتبس من رواية للمحللة النفسانية، كاترينا موراشوفا، على بنية مظهرية وسلوكية تجمع بين النقيضين: شخصيات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشاغبة، تعيش طيش الشباب، محبة للحياة رغم الإعاقة الجسدية أو النفسية، وشخصيات الجهاز المسؤول المكون من نساء “رجعيات” ذوات أفكار “متحجرة” و”صارمة”.

هي قصة لينا، الفتاة التي كانت منقطعة عن الدراسة أربع سنوات بسبب إصابتها بالمرض الذي أقعدها، تحمل إلى القسم جرأتها وتمردها، التي تقابل بعدوانية من قبل هيئة التكوين، كما أن علاقتها مع أحد الطلاب ستثير غيرة قاتلة من باقي الزملاء والزميلات، فتواجه الفتاة تحديا مزدوجا، للصمود واستعادة الرغبة في الحياة.

وحصل على جائزة أحسن إخراج في الدورة ال14 للمهرجان المخرج الهندي أديتيا فيكرام سينغوبتا عن فيلم “شغيل الحب”.

وكانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب الفيلم السويسري “حرب” للمخرج سيمون جاكمي. وحصلت الفرنسية كلوتيلد هيسمي على جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم “آخر ضربة بالمطرقة” للمخرجة أليكس دولابورت، بينما آلت جائزة أحسن دور رجالي لبينجامين لودزكي عن دوره في فيلم “حرب” للمخرج سيمون جاكمي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة