الرئيسية / قصاصات / من هو عزيز أخنوش الذي قد يصبح رئيسا للإحرار؟

من هو عزيز أخنوش الذي قد يصبح رئيسا للإحرار؟

عزيز اخنوش
قصاصات
أمل الهواري 25 أكتوبر 2016 - 14:12
A+ / A-

هو إبن تافراوت، ضواحي مدينة أكادير، من مواليد العام 1961،  أب لثلاثة أولاد، يندرج إسمه ضمن قائمة أثرياء المغرب، حسب مجلة “فوربس” الأميركية، وعضو في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إنه عزيز أخنوش وزير  الفلاحة والصيد البحري،  حاصل على دبلوم في التسيير من جامعة شيربروك، في كندا.

تولى أخنوش، حقيبة وزارة الفلاحة والصيد البحري، سنة م2007، في حكومة  عباس الفاسي، ليمكث فيها بفضل العلاقة التي تجمعه برئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

و احتل  أخنوش،  الرتبة الثالثة، في ترتيب أثرياء المغرب، والرتبة 20 في القارة الإفريقية، وتقدر مجلة فوربس، ثروة الوزير المغربي بحوالي 1.4 مليار دولار، ويرأس شركة “أكوا” القابضة، التي تضم 50 شركة، تنشط في مجالات كثيرة، في الاقتصاد المغربي.

وارتبط اسم أخنوش، وسط الرأي العام المغربي، باسم زوجته سلوى الإدريسي، مالكة أكبر “مول” تجاري في المغرب، ويقع في كورنيش مدينة الدار البيضاء، وتنشط زوجته في تجارة الملابس الجاهزة للعلامات التجارية العالمية، ولها محال في غالبية المدن الكبرى.

واشتهر الوزير أخنوش، بأنه الوزير الوحيد، الذي استقبل العاهل المغربي محمد السادس، وعقيلته الأميرة سلمى، في منزله في مدينة الدار البيضاء،  لتناول وجبة إفطار خلال شهر رمضان.

ساهم، أخنوش في تجديد اتفاقية الصيد البحري، ما مكن السفن الأوروبية من العودة، للنشاط في المياه الإقليمية المغربية، وعلى رأسها السفن الإسبانية، بعد توقف جراء تعثر المفاوضات الثنائية بين الرباط وبروكسل، كما حصل  على  وسام الصليب الأكبر للاستحقاق” من طرف مجلس الوزراء الإسباني،  في اعتراف منه بمساهمة المسؤول الحكومي في إيقاف “بطالة” البحارة الإسبان كما كتبت الصحافة الورقية الإسبانية.

عند الحديث عن أخنوش، لابد من ذكر المخطط  الأخضر، الذي  جاء بعد طلب من وزير الفلاحة في خريف 2007 لمكتب الدراسات الأمريكي ماكنزي لإستراتيجية فلاحية تنموية، وتم الإعلان الرسمي في  2008 من شهر أبريل، عن بداية المخطط،  بمناسبة افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، هذا  المخطط رصدت له ميزانية ضخمة حددت في 150 مليار درهم، ويهدف هذا المخطط  لضمان الأمن الغذائي، رفع الدخل من الأجور،خلق فرص الشغل ، تنمية الصادرات ، محاربة الفقر ثم الرفع من الناتج الداخلي الخام.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة