صحيفة “غارديان” البريطانية، رصدت أبرز المحطات التي عرفتها الساحة التقنية في العالم، خلال سنة 2016.

من أبرز أحداث التقنية في 2016، طرح شركة “أبل” الأميركية هاتف “أيفون 7” بميزات إضافية تشمل قدرة على مقاومة رذاذ الماء، وصورا أعلى جودة، لكن المفاجأة الأكبر التي جاء بها هي اختفاء منفذ سماعات الصوت.

أما تطبيق “سناب شات” فأتاح لمستخدميه عددا وافرا من الخيارات و”الفلترات” خلال 2016، فبات بوسعهم أن يضيفوا رسومات وألوان إلى صورهم قبل مشاركتها، وهي تقنيات لقيت رواجا واسعا، لاسيما لدى شريحة الشباب.

في غضون ذلك، تكبدت شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية، خسائر فادحة جراء تسجيل حرائق متوالية في هاتفها “نوت 7″، بسبب مشكل في البطاريات.

واضطرت “سامسونغ”  إلى سحب “نوت 7” من الأسواق وجبر ضرر زبائنها وتعويضهم، فمنيت بسبب ذلك بخسارة مالية فاقت مليار دولار.

وطرحت الشركة الأميركية، خلال السنة نفسها، حاسب “ماك بوك برو” المحمول، بميزات جديدة،  إذ لم يتجاوز سمكه 13 إنشا، وجاء بشاشة أفضل إضافة إلى بطارية قوية تدوم لساعات أطول ومعالج للرسوم بسعة 1 غيغا.

من ناحيتها، أطلقت شركة “سوني” اليابانية نظارة الواقع الافتراضي “بلاي ستيشن في آر”، بسعر تنافسي يتراوح بين 400 و700 دولار، لكنها لم تحقق النجاح الذي كان مأمولا بحسب متابعين.

وطرحت شركة “أل ج” هاتفها الذكي “جي فايف”، بميزات وصفت بالاستثنائية، تتيح للمستخدم فك الجزء السفلي للهاتف وإضافة إكسسوارات ذكية طورتها الشركة، مثل سماعات ” Hi Fi” والبطارية الإضافية، إضافة إلى ميزة التصوير الاحترافي.