الرئيسية / نبض المجتمع / أفايا: توثيق تجربة الإنصاف والمصالحة حفظ لذاكرة الكرامة

أفايا: توثيق تجربة الإنصاف والمصالحة حفظ لذاكرة الكرامة

الإنصاف والمصالحة
نبض المجتمع
سكينة الصادقي 19 يناير 2017 - 18:28
A+ / A-

قال نور الدين أفايا، أستاذ جامعي، أن ما وقع في المغرب بين 2003 و2005 من خلق هيئة “الإنصاف والمصالحة” وخلق جو للنقاشات والمرافعات، الإنغماس في نبش الملفات وكشف تفاصيل الحقيقة، وتأطير جلسات الإستماع، حدث إعلامي وسياسي نادر، تجلت فيه لحظات البوح بالمعاناة والمحاسبة، وصلت إلى النبش تحت القبور الجماعية.

وتابع الأكاديمي، في ندوة لتقديم كتاب، كذلك كان، الذي يضم مذكرات من تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة، “اليوم نحن أمام جهد توثيقي، لهذه التجربة وأشار إلى ان المذكرات فيها وقائع وتفاصيل لا تقدر الذاكرة  لوحدها على استيعاب تفاصيلها، مشيرا أنها نتاج للمسة المؤرخ والفيلسوف والروائي.

وأوضح أفاي، أن البعد الأخلاقي كان حاضرا في صياغة هذا العمل، لأن بناء الديمقراطية يحتاج لأخلاق وقيم التمدن والحداثة..”الإنسان لا يحوز صفة الإنسانية إلا بفعل الثقافة، وشتان بين الأخلاق والتوحش، لا يستطيع الإنسان الإستغناء عن الأخلاق”.

وخلص المتحدث إلى أن “الفضيلة في المغرب كانت تقتضي التحرر من الخوف من الحرية، والإعتراف بتجاوزات الماضي” مشيرا إلى أن تجربة الإنصاف ، .والمصالحة، دعوة جديدة لتقوية شعور الناس بالكرامة وتقليص الفوارق، وتوثيقها حفظ لهذا الشعور

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة