الرئيسية / سياسة / لوبان تدعو الأوروبيين إلى "الاستيقاظ"

لوبان تدعو الأوروبيين إلى "الاستيقاظ"

ماري لوبان
سياسة
مـــــريــــة مــــكريـــم 21 يناير 2017 - 16:34
A+ / A-

حثت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسية خلال اجتماع لزعماء اليمين المتطرف الناخبين الأوروبيين اليوم السبت على أن يحذوا حذو الأمريكيين والبريطانيين و”يستيقظوا” في 2017.

وقالت لوبان لمئات من المؤيدين في مدينة كوبلنتس الألمانية إن تصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد الأوروبي العام الماضي سيكون له “تأثير الدومينو” في التكتل.

وأضافت وسط تصفيق حاد “عام 2016 كان عام استيقاظ بريطانيا وأنا متأكدة أن عام 2017 سيكون عام استيقاظ شعوب القارة الأوروبية.”

ولوبان رئيسة حزب الجبهة الوطنية المناهض للاتحاد الأوروبي والمهاجرين وترجح مراكز لاستطلاع الآراء أن تصل إلى المرحلة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية في مايو أيار.

ويلتقي زعماء اليمين المتطرف تحت شعار “الحرية لأوروبا” بهدف تعزيز العلاقات بين أحزابهم التي أعاقت نزعاتها القومية التعاون الوثيق بينها في الماضي.

وقالت لوبان “العنصر الأساسي في تأثير الدومينو الذي سيحدث في كل أوروبا هو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. اختار شعب ذو سيادة… أن يقرر مصيره بنفسه.”

وأضافت في إشارة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “الانقلاب الثاني لم يتأخر طويلا: انتخاب السيد ترامب رئيسا للولايات المتحدة… موقفه واضح من أوروبا: هو لا يساند نظام قمع الشعوب.”

وكان ترامب قال في مقابلة مشتركة مع صحيفتي تايمز البريطانية وبيلد الألمانية نشرت يوم الاثنين إن الاتحاد الأوروبي أصبح “عربة لألمانيا” وتكهن بإجراء مزيد من دول التكتل تصويتا على الخروج منه كما فعلت بريطانيا في يونيو حزيران.

وحضر اجتماع كوبلنتس أيضا خيرت فيلدرز زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف الهولندي الذي أدين الشهر الماضي بالتمييز ضد مغاربة والإيطالي ماتيو سالفيني من حزب رابطة الشمال الذي يريد خروج إيطاليا من منطقة اليورو.

ويتقدم فيلدرز في كل استطلاعات الرأي الرئيسية في هولندا قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 15 مارس آذار.

وقال فيلدرز في الاجتماع بعد أن أشاد ثانية بفوز ترامب “بالأمس أمريكا حرة.. اليوم كوبلنتس وغدا أوروبا جديدة.”

وتظاهر محتجون خارج مقر الاجتماع ومن المقرر أن ينضم زيجمار جابريل زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي -الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم مع حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل- للاحتجاجات.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة