الرئيسية / قصاصات / المعتقل السري الذي كان يقدم لمعتقليه طعام الفنادق!

المعتقل السري الذي كان يقدم لمعتقليه طعام الفنادق!

الحسن الثاني
قصاصات
الياقوت الجابري 23 يناير 2017 - 09:35
A+ / A-

توقفت هيأة الإنصاف والمصالحة على أشياء أخرى غريبة  على حد ما جاء في مذكرات شوقي بنيوب وامبارك بودرقة، حيث كشفا في مدكراتهما «كذلك كان» عن المعتقل السري الذي كان يتواجد بمنطقة كرامة والذي كان يقدم لمعتقليه طعاما من الفنادق!!

تقول المذكرات إنه كان يتم تقديم طعام الأكل اليومي للمعتقلين الثلاثة الذين كانوا بمعتقل «كرامة»، من أحد مطاعم المدينة، الذي تعاقدت معه السلطات لتقديم الوجبات الثلاث، يوميا وتشمل فطور الصباح بالشاي والخبز، والغذاء الذي كان عبارة عن «طاجين» أو «كسكس» باللحم والخضر، والعشاء بالحريرة أو الشوربة، وكان يتقاضى صاحب المطعم أجره على رأس كل شهرين، وكان المحتجزون يتمتعون بفصحة في الهواء الطلق كل صباح وأخرى بعد الظهر.

وكان غسل ملابسهم من حين لآخر وتقوم السلطات بتجديدها عند الضرورة، وكان لكل واحد منهم فراش صغير من الإسفنج «بونج» للنوم وغطاء، وكانوا يستفيدون من زيارة الطبيب لفحصهم وإعطائهم أدوية كلما تطلبت وضعيتهم الصحية ذلك، وأن المرحوم نفعي زاره الطبيب قبل وفاته ثلاث مرات.

وبمناسبة تفقد مكان الدفن ومحيطه، اكتشفت هيأة الإنصاف والمصالحة وجود بناية توقفت بها الأشغال، وهي عبارة عن زنازن جديدة لا تنقصها سوى الأبواب وأمور أخرى، وكانت قد شيدت على ثلاثة صفوف يضم كل صف ست زنازن، لكل واحدة منها ثقب في السقف، قطر كل منها اثني وعشرين سنتيما ونصف لإدخال الهواء والضوء.

كانت، تلك عبثية كرامة، أي معنى لمكان الحجز، وما الغرض منه ولأي أسباب تم ركي الأشخاص المحتجزين هناك والشروع في بناء زنازن جديدة؟ من اتخذ القرار في ذلك الزمن؟ تتساءل المدكرات ثم تضيف : كل هذه العناصر تتقاطع حول جواب وحيد وأوحد، وهو أن انتهاكات حقوق الإنسان لا ضمير لها …

والمرجح أن قرار المرجوم الملك الحسن الثاني بإنشاء المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سنة 1990، وقراره سنة 1991، بإطلاق سراح المختطفين هو الذي أوقف عملية إتمام بناء هذه الزنازن في هذا المكان الموسوم بالعبثية. وقد أوصت هيأة الإنصاف والمصالحة بهدمها مادام لم يكتمل بناؤها ولم تستعمل كمكان للحجز حتى لا تصبح ذاكرة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة