الرئيسية / سياسة / "البلوكاج الحكومي".. تقرير ساخن من بنكيران للملك

"البلوكاج الحكومي".. تقرير ساخن من بنكيران للملك

بنكيران والملك
سياسة
مامون خلقي 19 فبراير 2017 - 18:05
A+ / A-

بعد أن جرب بنكيران جميع الوسائل المشروعة  وقدم سلسلة من التنازلات في سبيل إخراج الحكومة الى حيز الوجود، يبدو أن رئيس الحكومة المعين، لم يجد من مخرج لحالة “البلوكاج” سوى التوجه لرئيس لدولة، قصد حسم الأمر.

بنكيران كرر أكثر من مرة  أنه سيحاول حتى النهاية من أجل حسم قضية تشكيل الحكومة بين الفرقاء السياسيين، دون اللجوء الى الملك، مؤكدا أن اللجوء الى الملك سيكون آخر محطة في قطار تشكيل الحكومة، الذي توقف أكثر من مرة بسبب أعطاب ميكانيكية.

مصدر مقرب من بنكيران أكد أن رئيس الحكومة أعد تقريرا ساخنا عن مشاورات تشكيل الحكومة منذ تكليفه من طرف الملك، أكتوبر الماضي، حيث ينتظر عودة الملك من جولته الافريقية لتقديمه له.

وأضاف مصدرنا أن قيادة حزب العدالة والتنمية تدفع في هذا الاتجاه، خصوصا أن شعبية الحزب باتت محط نقاش، حيث يرى بعض المتعاطفين مع “المصباح” أن بنكيران قدم تنازلات كبيرة خلال مشاورات تشكيل الحكومة، يضيف مصدرنا نقلا عن قياديين داخل الحزب.

وأضاف مصدرنا أن التقرير يتضمن رصدا كرونولوجيا لأربعة أشهر من مشاورات تشكيل الحكومة، أعده بنكيران في انتظار عودة الملك من جولته الافريقية المرتقبة في  بداية مارس المقبل، حيث يستعد رئيس الحكومة للانصات لنبض الشارع وصقور الحزب، يختم مصدرنا.

وفي إشارة من، لما ذكرناه أعلاه،  عبر عبد الإله بنكيران ، رئيس الحكومة المعين، عن انزعاجه من تأخر تشكيل الحكومة بعد مرور أزيد من أربعة أشهر من المشاورات واللقاءات التفاوضية التي كان أغلبها يصل لباب مسدود ولا تفرج مخرجاتها عن طريق نحو الحكومة.

وأبرز بنكيران في حديثه صباح أمس،  أمام اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية ببوزنيقة، أنه بينما يقوم الملك محمد السادس بأدوار مهمة ويفرج كربات دول إفريقيا، لا يمكن للسياسيين أن يهينوا المغاربة، “ما يمكنش الملك كيفرج الكربات ديال إفريقيا وحنا نهينو الشعب المغربي، وما نحتارموش الإرادة ديالو”.

وجدير بالذكر أن اللقاء الأخير الذي يندرج ضمن المشاورات الحكومية، جمع بين بنكيران وأخنوش، وكشفت مصادر أن المسار يتجه نحو قبول شروط بنكيران وتنازل عزيز أخنوش عن تشبثه بدخول الإتحاد الاشتراكي للحكومة,

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة