الرئيسية / الوجه الاخر / توضيحات معهد «باستور »حول وجود اختلالات في عملية تلقيح الحجاج

توضيحات معهد «باستور »حول وجود اختلالات في عملية تلقيح الحجاج

الحجاج المغاربة
الوجه الاخر
جمال العبيد 23 فبراير 2017 - 22:59
A+ / A-

خرج معهد “باستور” عن صمته حول ما نشرته إحدى وسائل الإعلام، نافيا في بلاغ له، توصل “فبراير. كوم” بنسخة منه، وجود اختلالات في عملية تلقيح الحجاج.

وكشفت إدارة المعهد في ذات البلاغ أنه “لم يتم نهائيا تلقيح كبار السن بلقاح مخصص حصريا للشريحة العمرية بين 9 أشهر و 55 سنة “، مشيرة أنه “خلافا لما نشرته إحدى المنابر الإعلامية، وكذا الصورة المرفقة بالمقال الصحفي حول عملية تلقيح أحد المواطنين، الذي كان سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، وكأن هذه الصورة قد تم التقاطها بالمعهد، فإن هذا الأخير لا يقوم بتلقيح الحجاج، بل يعمل على استيراد اللقاح اللازم لهذا الغرض، ويضعه رهن إشارة وزارة الصحة التي تعمل على توزيعه على مختلف المراكز الصحية، التي تتولى عملية تلقيح الحجاج، والصورة المذكورة مأخوذة من أحد هذه المراكز”.

وأوضح معهد باستور أنه “ليس صحيحا تلقيح مغاربة تتجاوز أعمارهم 55 سنة، بلقاح جديد ضد الحمى الشوكية، الذي تنصح الشركة التي أنتجته بحصر استعماله على الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 9 أشهر و55 سنة، بل إن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة، تم تلقيحهم باللقاح نفسه، الذي كانوا يلقحون به منذ سنوات، أو بلقاح يعادله”.

وفي السياق ذاته، أشار بلاغ معهد باستور أن اللقاح المستعمل “لم يتم نهائيا بيعه بمبلغ 782 درهما، بل تم بيع خدمة التلقيح ، التي تندرج في إطار اختصاصات المعهد ، بصفته مركز تلقيح مرجعي، معترف به من طرف المنظمة العالمية للصحة، حيث تم، في هذا الإطار، تلقيح الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة  باللقاح المسمي menactra، بمبلغ 750 درهما، شاملا  ثمن اللقاح وكذا الخدمة الطبية، مع أن ثمن بيعه الرسمي، المعلن عنه في الجريدة الرسمية عدد 6280 الصادرة بتاريخ  7/8/2014 هو 785 درهما ، دون تلك الخدمة”، وفق تعبير البلاغ.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة