الرئيسية / 8 مارس / المعرض الذي يحتفي بمائة صورة نسائية في ثامن مارس بالرباط

المعرض الذي يحتفي بمائة صورة نسائية في ثامن مارس بالرباط

نادية لاركيت
8 مارس نبض المجتمع
مـــــريــــة مــــكريـــم 27 فبراير 2017 - 23:25
A+ / A-

المعرض الذي يحتفي بمائة صورة نسائية في ثامن مارس بالرباط، حيث تستعد الاعلامية الشهيرة نادية لارگــيــت، لإطلاق مبادرة معرض سيشكل الحدث، لأنه يسلط الضوء على مائة صورة فنية نسائية.

للذين لا يعرفون نادية لاركيت، فإنها معروفة لدى الجمهور العريض كمُنشّطة لـ أونتراكت (Entr’Act) و باند أ بّار  (Bande à Part)، لكن أيضا كمنتجة، تقدم نادية لاركــيـت بشكل منتظم، منذ السنوات الأخيرة، مشاريع “Coup de Coeur”. بعد سلسلة أعمالها التلفزيونية Diasporama و كتابها Entr’act (بتمْهيد جاد المالح)، فيلمها القصير “شاشة سوداء” (Black Screen)، ها هي ذي تُولِي اهتمامها لمكانة الصورة الفنية مع هذا المعرض الكبير المُخصص لنساء المغرب.

حيث عقدت انادية لاركيت العزْم على تكريم هؤلاء النساء اللاتي يشاركن في تطوّر المغرب. هكذا ومراعاةً منها لمبدإ التساوي والتكافؤ، ارتأتْ توجيه الدعوة لمصوّريْن رجليْن – خليل نماوي ولوكا كواسان – ولمصورتيْن امرأتين – ديبوره بنزاكن وزليخة بوعبد الله لالتقاط نظْرة هؤلاء المائة امرأة من النساء الناشطات.

“انطلقتْ المغامرة مع خليل نماوي، ثم وسّعتُ الفريق، مصورون من أنماط مختلفة، بنظرات مختلفة.

وقد رفعوا التحدّي، و كانت النتيجة رائعة! “. لاكتشاف هذه اللوحات، تضرب نادية لاركيت موعدا في ثامن مارس، اليوم العالمي للمرأة، حيث ستعرض ابتداء من هذا التاريخ ولمدة أسبوعين، المائة لوحة من صور النساء لاكتشافها وزيارتها برواق باب الرواح، وهو موقع عرْض جيّد بامتياز في الرباط.

“لقد كبُرتُ مع هذا المكان، حتى إن تنظيمَ هذا الحدث به لشيءٌ رائع بالنسبة إلي. لقد أمكنني ذلك بفضل وزير الثقافة، السيد محمد أمين الصبيحي، الذي ساند هذا المشروع”، كما تقول. وتشير نادية لارگــيــت إلى أن هذا الحدث ما كان ليَرى النور أبدًا، لو لم تحْظَ بدعْم العديد من الشركاء المتميّزين.
وسيتم استخراج مؤلَّف فنّي من هذا المعرض لتقديمه في إطار معرض باريس للكتاب. النصوص من توقيع مؤلفين اثنيْن : ياسمين بلماحي وهشام حذيفة.

وهذه نبدة عن المصورون الذين اشتغلوا على هذا العمل النسائي بامتياز:

خـــــلــــيــــــل  الـــــنــــمــــــاوي
مـصـوّر فـوتـوغـرافـي ذاتــي
ولد سنة 1967 بالأطلس المتوسط، اكتشف خـلـيـل الـنـمــاوي في وقت مُبكّر التصوير وسحْر مُسلسل الحمّام الكاشف بغسْل الصورة في الغرفة السوداء. في سن اثني عشر عاما، قام بصُنع شبحيات تصويرية وعدسيات لالتقاط الضوء. بعد دراسات علمية في المغرب وبالخارج، قرّر أن يتفرّغ حصْريا للتصوير الفوتوغرافي.  عمل بمجلات ظهرت في أوائل التسعينات و قدّم أول عمل شخصي له بالمعهد الفرنسي بالدار البيضاء، سنة 1996، “الدار البيضاء شظايا من الخيال”. انكبّ خـلـيـل الـنـمــاوي فيما بعْد على التصوير الفوتوغرافي  الإنساني قبل العودة إلى المشهد الطبيعي. سلسلة أعماله المبدعة تحمل رمْزَ “بيت الشجرة”.

لـــــــوكـــــا  كــــواســــــــــان  
  ازداد لـوكــا كــواســان  سنة 1967. نشأ وترعرع في قرية جبلية صغيرة في شمال شرق إيطاليا.  انخدع بالطبيعة المحيطة به ولوحات والدِه، الذي هو نفسُه كان رسّامًا منذ طفولته و عمل بالتصوير قبل حتى أن يتعلم كتابة اسمه. كان محظوظا بالإحتكاك بكبار أساتذة الصورة خلال دراسته الجامعية؛ من بينهم كيسيب رتونو، مدير الصورة لفــلـيـني.  منذ سنّ السادسة و العشرين من العُمر، و بصفته مدير التصوير السينمائي، أصبح يجوب العالم في بحث عن الجمال المطلق.  يقضي مُعظم وقته في أخْذ صُوَر لتنمية شغَفه : التصوير الفوتوغرافي للأشخاص و للبشرية.

ديــــبــــوراه  بـــنــــزاكــــــــــن
ولدت سنة 1973 بالدار البيضاء، نشأت ديـبـوراه  بـنـزاكــن بين باريس ومسقط رأسها. في بحث لها عن تعبير فنّي يُمكنها من الجمْع بين مواهبها المتعددة وحساسية تنفعل لأدنى إثارة، اختارت ديـبـوراه  في البداية طريقَ تصميم الأزياء والمسرح مع محاولات في مجال التصوير.
بنيويورك، انكبّت ديـبـوراه  بالكامل في هذا الفن، كمساعدة لمصوّرَيْن مرموقَيْن وخضعت للتكوين في ميدان السحب الفضي. أُقيم معْرضها الأول بقاعة العرض بومبورا بتشيلسي، سنة 2002، حيث قدمت “قصص الدار البيضاء” السلسلة الأولى بالأسود والأبيض.

زلــــيــــخــــة بــــوعــــبــــد اللــــــــه
ولدت عام 1977 بموسكو، زلـيـخة بـوعـبـد الــلــه، فنانة تشكيلية، نشأت بالجزائر العاصمة والتحقت بفرنسا عام 1993.
حاصلة على دبلوم المدرسة الوطنية العليا للفنّ باريس-سيرجي سنة 2002، تعيش و تعمل اليوم بالدار البيضاء.
عملها يتناول نتائج تقريب الثقافات والعولمة. أعمالها تطرح تساؤلات حول أداءات و تمثيلات مُهيمنة بروحٍ من الفكاهة و الهدْم.
سنة 2003، طرحتْ فيديو “فلنرقص” الذي قامت فيه بالمزج بين النماذج المثالية للثقافات الفرنسية و الجزائرية، مع أداء للرقص الشرقي على نغمات النشيد الوطني الفرنسي La Marseillaise.
منذ سنة 2007، انكبّت على عمل حوْل كلمات الحب حيث تهتمّ فيه بشكل خاص بوضْع المرأة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة