الرئيسية / 8 مارس / لماذا تأثير النساء ضعيف في المقاولات بالمغرب وفي افريقيا؟

لماذا تأثير النساء ضعيف في المقاولات بالمغرب وفي افريقيا؟

المراة في المقاولة
8 مارس نبض المجتمع
مـــــريــــة مــــكريـــم 27 فبراير 2017 - 23:50
A+ / A-

لماذا تأثير النساء ضعيف في المقاولات بالمغرب وفي افريقيا؟ إنه السؤال الذي يجيب عنه تقرير « ماكينزي  آند كومباني »  حول قضايا النساء في أفريقيا على مجموعة من الملاحظات، حيث تبين أن المقاولات ذات التنوع الأفضل من حيث تشكلة مجلس الإدارة غالبا ما يكون
أداؤها المالي أفضل. وقد أكدت هذه القاعدة المقاولات الأفريقية. كما أن هامش الأرباح الخام للمقاولات ذات التنوع والتمثيل الأفضل للنساء (-الفئة 1 تنتمي إلى الربع الأول) يتجاوز في المتوسط المعدل العام للقطاع بنسبة 20٪ في المئة.
يستند هذا العمل البحثي -حول قضايا النساء في أفريقيا- إلى مسح معمق شمل مقاولات أفريقية كبيرة، أجريت خلاله مقابلات مع 35 امرأة مديرة ومسؤولة في القطاع العام كما تم أثناءه تحليل الأداء المالي ل 210 مقاولة مدرجة في البورصة. وتشكل هذه الدراسة الأولى من نوعها فيما يخص القارة الأفريقية و التي تروم تحليل الديناميات الإقليمية من حيث التنوع.

في القطاع الخاص، يتجاوز متوسط النساء العضوات في مجالس الإدارة والمديرات ونساء الأعمال في أفريقيا المتوسط العالمي (5٪ من قادة الأعمال في أفريقيا هم من النساء مقابل 4٪ في العالم)؛ ومع ذلك، لا تزال النساء ممثلات تمثيلا متدنيا على جميع مستويات المقاولة ونسبتهن تتهاوى مع ارتفاع مستوى المسؤولية.

يتوفر المغرب على مستوى من التنوع في المناصب القيادية في القطاع الخاص أقل قليلا من المتوسط الأفريقي: 4٪ من قادة الأعمال من النساء، و 18٪ من كبار المسؤولين التنفيذيين هم من النساء (مقابل 23٪ على المستوى الأفريقي ) و 13٪ من أعضاء مجالس الإدارة هم من النساء (مقابل 14٪ على المستوى الأفريقي.
وعلى الرغم من أن عدد النساء في المناصب العليا قد زاد في القطاعين الخاص والعام، إلا أن تأثيرهن لم يشهد نفس النسبة من الارتفاع. و بالتالي، تبقى النساء محصورات بشكل كبير في وظائف الدعم و الإسناد في المقاولات (56٪ من المديرين).

وفي هذا السياق، يتميز أداء المغرب بكونه أفضل بنسبة 54٪ من المديرات النساء في وظائف متخصصة.

وقد دأبت مؤسسة ماكينزي منذ سنة 2007 على إصدار سلسلة من التقارير حول التنوع و حضور المرأة في مناصب المسؤولية في القطاعين العام والخاص. وقد أبرزت التقارير الخاصة بقضايا النساء الترابط القائم بين تواجد النساء في مناصب المسؤولية في المقاولات والأداء المالي والتنظيمي لهذه المقاولات. ويبين التقرير الأخير حول قضايا النساء في أفريقيا أن أفريقيا قد أحرزت تقدما مهما من حيث تمثيلية المرأة في القطاعين العام والخاص لتحقيق مستويات تضاهي أو تتعدى المتوسط العالمي. وعلى الرغم من كل ذلك تبقى المساواة التامة في النفاذ إلى مناصب المسؤولية بين الرجال والنساء أمرا بعيد المنال.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة