الرئيسية / F Plus / فيديو.. قصة ملك les huitres في مدينة الداخلة

فيديو.. قصة ملك les huitres في مدينة الداخلة

أحمد كيدة ملك المحار
F Plus فبراير Tv فيديو نبض المجتمع
مـــــريــــة مــــكريـــم 27 مارس 2017 - 13:20
A+ / A-

فيديو.. قصة ملك les huitres في مدينة الداخلة. لا يمكنك أن تسافر إلى مدينة الداخلة، دون أن تتذوق المحار عند « المسفيوي كيدة ».
هنا لا تتوقع بذخ مطاعم خمس نجوم، وأنت تبحث عن كرسي خشبي بسيط، ولا تجده إلا بصعوبة في مطعم متواضعة أوانيه ومعداته، تساوي نظرة في زرقة السماء التي تحيط به من كل جانب، الملايين.

هنا كل شيء لازال على طبيعته. أمامك البحر وصفاءه، وخطوط تثير انتباهك وسط البحر، ليست الا مشاتل تربية المحار أو LES huitres، كما يحلو للمغاربة والاجانب على حد سواء ترديدها، وكثيرون يفضلونها نية.

على بعد 15 كليمترا من مدينة الداخلة، نجح أحمد كيدة، في ضرب موعد للبسطاء وكبار المسؤولين.. هنا فقط يمكنك ان تشعر بالتوزيع العادل للثروة، وانت تتناول وجبة السمك الى جانب طاولة يجلس بها فنان أو أميرة أو مسؤول في وزارة الداخلية.. فقد استقطب الرجل الشعبي، العديد من كبار الساسة والفنانين، وحدث أن تبادلت الأميرة الابتسامة مع بسطاء الشعب، في مشهد لا يتكرر إلا لماما.

هنا الاستنثناء المغربي.. رجل بسيط يلقبه من حواليه بملك Les huitres ، ويحظى باحترام العامة والخاصة، وطواجين السمك الممهورة بثوابل يصر على ان لا يكشف سرها، تسبقه في صيت منقطع النظير.

قال لـ »فبراير .كوم »، إنه أشرك الزوجة والأولاد والجيران، وعبأ كل المحيطين به لإنجاح وصفات لها ذوق ونكهة خاصين.

من بين الهواجس التي شغلته منذ البدايات، أن يخفض من ثمن المحار حتى يضعه في متناول أبناء الشعب من أمثاله، ونجح فعلا في مهمة ليست في المتناول في أكبر المدن المغربية.

“الحمد لله غادين بخير وعلى خير.. كيجي من فرنسا المحار عبارة عن حبات لا يتجاوز حجمها 6 ملمتر.. اضعها في كيس وأضعه في البحر، ومن 2000 حبة، تبرز حبات أقل في الكيس الذي أغيره باستمرار.. وأبيعه للزبناء في مدينة الداخلة ولا أصدره خارجها، حتى لا يقع أي خصاص.. أنا أخذت على عاتقي كي لا يبقى أكلة النخبة.. كنت أبيعه بـ”جوج دراهم”

وأضاف أحمد:” تعلمت الطبخ مع “البرطقيز” وطورته في مطعمي.. أنا مقابل شغلي.. وأسرتي كلها مجندة إلى جانبي.. وأورط جيراني في اعداد طبق رائع.. لست ملكا للداخلة، الواد هو الملك.. وعلي أن أشكر ناسها الرائعون الذي احتضنوني وأحبوني”

يقول أحمد بفخر:” زارتني أميرة موناكو وأمراء، شقيقة أوباما، زوجة رئيس البوسنة.. وأنا أقدر الجميع، وأمنيتي أن يزورني الملك وزوجته، لأن سيدنا بالنسبة لنا هو كل شيء”

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة