الرئيسية / نبض المجتمع / مهندسون يستنكرون الإعفاءات التعسفية ويصعدون..

مهندسون يستنكرون الإعفاءات التعسفية ويصعدون..

نبض المجتمع
سكينة الصادقي 28 مارس 2017 - 16:38
A+ / A-

نددت اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، بما أسمته الامتناع التعسفي لعمالة الرباط عن تسليم وصل إيداع التصريح بتجديد اعضاء المكتب الوطني للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة الذي تم وضعه بمصالح العمالة بتاريخ  17 يونيو 2016. وفي هذا الاطار، وبعد تداولها هذا الموضوع، قررت اللجنة الادارية تجديد الثقة الكاملة في كافة اعضاء المكتب الوطني المكون من 19 عضوا الذين انتخبتهم يوم 11 يونيو 2016. كما فوضت للمكتب الوطني اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والنضالية من أجل الحصول على الوصل بما فيها اللجوء الى القضاء.

كما استنكرت استمرار السلطات المغربية في حملة الإعفاءات من مناصب المسؤولية لأسباب سياسية التي طالت العشرات من خيرة المهندسين والأطر العليا المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة وذلك رغم البلاغات المنددة بهذا الاجراء التعسفي ورغم مراسلات الاتحاد لمسؤولي القطاعات المعنية للمطالبة بالإلغاء الفوري لكل قرارات الإعفاء غير المبررة والتوقف عن المزيد من استهداف الأطر الوطنية. ومن اجل مساندة المتضررين من هذه الحملة اللاقانونية، قررت اللجنة الادارية الانخراط الفعلي والقوي للاتحاد في اشغال سكرتارية  اللجنة الوطنية لمساندة المتضررين من الاعفاءات التعسفية مع تكليف المكتب الوطني تعيين ممثلا للاتحاد في هذه السكرتارية.

وطالبت اللجنة من خلال بلاغ لها، توصل فبراير.كوم بنسخة منه بإلالغاء الفوري لما يسمى ب”إصلاح” النظام المدني للتقاعد التابع  للصندوق المغربي للتقاعد الذي باشرته الدولة بعد التعديلات القانونية الصادرة بالجريدة الرسمية رقم 6495 مكرر بتاريخ 30 غشت 2016، والتي حملت الموظف كلفة ما يسمى بالإصلاح، لكون هذا المخطط التخريبي للتقاعد يجهز على عدة مكاسب موظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية وبعض المؤسسات العمومية الخاضعين لنظام المعاشات المدنية. وخاصة بعد ما أوصت لجنة تقصي الحقائق، المنبثقة عن مجلس المستشارين، حول الصندوق المغربي للتقاعد، بتجميد هذه الاصلاحات المقياسية. وفجر هذا التقرير فضائح من العيار الثقيل توضح جزءا من الخروقات القانونية والمالية التي أدت إلى الوضعية غير السليمة لمالية صناديق التقاعد. ومن بين هذه الخروقات، اوضح التقرير إصرار الحكومات المتعاقبة على إخفاء القيمة الحقيقية للديون المستحقة على الدولة لفائدة نظام المعاشات المدنية، اضافة الى الإشكاليات المرتبطة بحكامة تدبير الصندوق.

هذا ودعت اللجنة إلى المشاركة في احياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، والذي تعود أحداثه لعام 1976 عقب إقدام سلطات الاحتلال على مصادرة مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين، خاصة انه يتزامن هذه السنة مع إحياء  الذكرى  المئوية لوعد بلفور المشؤوم الذي يعتبر بمثابة المرتكز التأسيسي لإقامة الكيان الاستعماري الصهيوني العدواني والعنصري على أرض فلسطين على حساب شعب متجذر في هذه الأرض منذ آلاف السنين.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة