الرئيسية / سياسة / اكديم إيزيك..الأخطاء الفادحة للمحامي الفرنسي "عدو المغرب"

اكديم إيزيك..الأخطاء الفادحة للمحامي الفرنسي "عدو المغرب"

اكديم ايزيك
سياسة نبض المجتمع
سكينة الصادقي 28 مارس 2017 - 17:55
A+ / A-

لم يترك دفاع المتهمين في قضية كديم إزيك، أسلوبا يهدف الى استفزاز المحكمة إلا وأقدم، بدأ من خرق النظام العام للمحكمة كفضاء موقر وليس نهاية بإشعال سجارته داخل المحكمة.

بعدما حصل المحامي الفرنسي على رخصة من وزارة العدل لكي ينوب على واحد من المتهمين في ملف اكديم ازيك، وعندما وقف أمام المحكمة مثل أمامها كنائب عن جميع المتهمين، فيما الوزارة منحته قانونيا حق الدفاع على متهم واحد.

كما خرق اتفاقية ثنائية بين المغرب وفرنسا، وأراد التحدث أمام المحكمة باللغة الفرنسية رغم أن القانون ينص على وجوب الحديث بالعربية، وأن يحضر معه محامي ليترجم له، والمحكمة ليست مجبرة على توفير الترجمة له.

كما أن هيئة الدفاع عن الضحايا، أكدت أنه لا يتعامل مع المحكمة بالإحترام الواجب ويقوم بإشارات استفزازية إضافة إلى “الضحك، والسخرية،  ويدير ظهره للمحكمة…”.

ويقوم المحامي بالإدلاء  بتصريحات للجنة الإتحاد الأوروبي لحقوق الانسان،  ووضع شكاية تفيد أن موكله تعرض للتعذيب أمام قاضي التحقيق، الشيء الذي أقر المتهم بعدم صوابه في جلسات المحاكمة الماضية، وبالتالي فالمحامي هنا يدلي بتصريحات كاذبة ولا تتناسب وأخلاقيات مهنته، بالإضافة إلى أن وظيفته تستدعي عدم التصريح إلا بعد انتهاء مجريات المحاكمة.

المحامي الذي يتحدث البعض عن تقاضيه “أجرة” من أعداء الوحدة الترابية، مقابل ما يفعله، لم يستطع حتى الإلتزام بالقانون الطي يمنع التدخين داخل المحاكم،رغم لافتات “ممنوع التدخين”.

وأخيرا وليس آخرا، قدم المحامي الفرنسي إلى جلسة يوم أمس بدون بدلة المحاماة وجلس إلى جانب المحامين، ولما انتفض طرف الدفاع المدني قال انه يحضر كملاحظ ما اعتبره المحامون عبثا لان الملاحظ يكون محايدا لكنه في هذه الحالة ليس كذلك باعتباره محاميا أي يمثل طرفا ضد آخر.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة