الرئيسية / سياسة / شقير: العلاقات الاستراتيجية بين المغرب وفرنسا أكبر من الانتخابات

شقير: العلاقات الاستراتيجية بين المغرب وفرنسا أكبر من الانتخابات

الملك محمد السادس وفرانسوا هولاند
سياسة قصاصات
عبد السلام أكني 23 أبريل 2017 - 16:40
A+ / A-

بدأ الناخبون اليوم في فرنسا التصويت في انتخابات الرئاسة، انتخابات يتنافس فيها 11 مرشحا، ويبقى أربعة منهم هم الأبرز، وهوممثل الوسط ايمانويل ماركون، وممثلة اليمني المتطرف ماري لوبان، وزعيم اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون، ومرشح اليمين المحافظ فرانسوا فيون، وفي ظل هذه الأسماء تعددت التساؤلات حول مآل العلاقات بين المغرب وفرنسا بعد ظهور النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

محمد شقير الباحث في الشؤون الافريقية والعلاقات الدولية، قال في حديثه مع فبراير كوم أن جميع مرشحي الانتخابات في فرنسا سيكونون في صالح المغرب، باستثناء ماري لوبان.

وأضاف “العلاقات بين المغرب وفرنسا غير مرتبطة بمرشحين كيفما كانت طبيعتهم، لأن العلاقة بينهما علاقة استراتيجية، وأن أي مرشح سيتولى الرئاسة سيدخل في المنظومة الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين”.

وتابع  الباحث في  العلاقات الدولية “الدليل على متانة العلاقة بين المغرب وفرنسا أثناء صعود فرونسوا هولاند سارت الامور في مسارها الصحيح، لأن العلاقات بين المغرب وفرنسا ليست مسألة ظرفية وإنما  مسألة استرتيجية، وبالتالي فأي مرشح سيجد هذه المنظومة ومن المفروض أن يسير عليها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة