الرئيسية / قصاصات / "تفاحة" الهواري تفضح "الإبتزاز الجنسي" في الجامعات المغربية

"تفاحة" الهواري تفضح "الإبتزاز الجنسي" في الجامعات المغربية

المخرج المغربي الهواري غباري
قصاصات
مامون خلقي 28 أبريل 2017 - 14:53
A+ / A-

في ثاني عمل فني له، إختار الهواري غباري،  السيناريت والمخرج المقيم في الديار البلجيكية، معالجة ظاهرة التحرش الجنسي، خصوصا الذي تتعرض له الطالبات في الوسط التعليمي والذي يعتبر أحد الطابوهات في المجتمع، حيث يحكي فيلمه القصير الأخير “تفاحة” قصة طالبة جامعية تتعرض لابتزاز جنسي من طرفها استاذها أثناء امتحان شفوي.

الفيلم الجديد هو ثاني تجربة في الإخراج السينمائي للمخرج المغربي المغترب،، بعد فيلمه القصير الأول “القضية في الطاكية”، حيث إستوحى الهواري سيناريو فيله “تفاحة” من قصة واقعية لطالبة مغربية سيقودها الابتزاز الذي تعرضت له الى الضياع، بعد أن وقعت ضحية لأستاذ جامعي بإحدى الجامعات المغربية.

ويحكي الفيلم، يقول الهواري الغباري في تصريح لـ’فبراير”،  قصة طالبة جامعية تتعرض لابتزاز جنسي من طرفها استاذها أثناء امتحان شفوي يعالج الفيلم ظاهرة التحرش الجنسي في المغرب وخصوصا الذي تتعرض له الطالبات في الوسط التعليمي والذي يعتبر أحد الطابوهات في المجتمع.

ويضيف ” الفيلم هو تجربتي الثانية في الاخراج السينمائي.. كنت أبحث عن فكرة لكتابة سيناريو فيلم قصير حتى إنتهى إلى مسامعي  قصة طالبة مغربية  سيقودها الابتزاز الذي تعرضت له الى الضياعاثارتني قصتها وقررت أن تكون بطلة لقصة فيلمي”.

والفيلم تشخيص، جمال لعبابسي، حسناء مومني،  محمد الصوفي، بشرى عبدو،  جلال قريوة، مصطفى بنعظيم وآخرون.

غباري الهواري من مواليد 1973، درس الاقتصاد بالمغرب، قبل أن يتابع دراسته في التخصص نفسه بلييج البلجيكية، التي استقر بها منذ 1999.

وإلى جانب إشتغاله في المجال السينمائي، صدر للهواري غباري،  ديوان شعري بعنوان “حدثني الماء”، وشارك في أعمال أدبية جماعية مثل ” بروكسيل المغربية” الصادر باللغة الفرنسية، مع نخبة من المبدعين والمثقفين المغاربة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة