الرئيسية / تدوينات / أبو حفص يكشف قصة الهلال والنجمة على شعار نادي ايرلندي لكرة القدم

أبو حفص يكشف قصة الهلال والنجمة على شعار نادي ايرلندي لكرة القدم

الداعية الاسلامي عبد الوهاب رفيقي
تدوينات
محمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) 14 أغسطس 2017 - 10:39
A+ / A-

قد تتساءل بعد اطلاعك على هذه الصورة عن السبب الذي يجعل نادي كرة إيرلندي ببلدة صغيرة تدعى دروهيدا يضع الهلال والنجمة على شعاره؟

القصة باختصار أنه في عام 1845 حدثت مجاعة كبيرة في أيرلندا تعرف بـ”مجاعة البطاطس”، وبلغت المجاعة ذروتها عام 1847 عندما أضطر الشعب الجائع إلى أكل البذور اللازمة للزراعة. وفي السنة التالية لذلك تلف نصف المحصول عندما تم استخدام بذور مستوردة من الخارج.
وعندما علم السلطان العثماني “السلطان عبد المجيد” بالأمر قرر إرسال 10 ألاف جنيه استرليني إلى أيرلندا لنجدة شعبها.

فيما أرسلت إنجلترا الغنية لأيرلندا ألفين جنيه استرليني فقط. ولكي تحافظ لندن على اعتبارها طلبت من الحكومة العثمانية تقليل المبلغ إلى ألف جنيه فقط. وافق السلطان العثماني لكنه أرسل بالإضافة إلى المال ثلاث سفن محملة بالغذاء والأدوية والبذور اللازمة للزراعة.

كانت أيرلندا في ذلك الوقت واحدة من مستعمرات بريطانيا. ورفضت الحكومة الإنجليزية السماح لسفن المساعدات العثمانية بأن ترسوا في ميناء دبلن. لذلك رست السفن بميناء دروهيدا الذي يبعد 30 ميلاً عن ميناء دبلن. وهناك فرغت السفن حمولتها.

قام النبلاء وعامة الشعب في أيرلندا بإرسال خطاب شكر للسلطان العثماني، ولا يزال الخطاب محفوظاً حتى اليوم بأرشيف متحف طوب قابي سراي. ويقول الخطاب باختصار ” يتقدم الشعب الأيرلندي والنبلاء الموقعون على هذا الخطاب بجزيل الشكر والتقدير لجلالة السلطان عبد المجيد على كرمه وإحسانه تجاه الشعب الأيرلندي الذي يعاني من المجاعة، كما يتقدم بالشكر الجزيل لجلالته على تبرعه السخي بألف جنيه استرليني لتلبية احتياجات الشعب الأيرلندي والتخفيف من آلامه.”

لم ينس الأيرلنديون هذا المعروف الذي أسداه لهم العثمانيون ، فقامو بوضع الهلال والنجمة (شعار الدولة العثمانية) على شعار نادي دروهيدا لكرة القدم الذي أُسس عام 1919.

هذه هي القصة باختصار….

أبو حفص
أبو حفص

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة