الرئيسية / نبض المجتمع / رشيد أيلال بعد منع كتابه: صحيح البخاري ليس من الثوابت الدينية

رشيد أيلال بعد منع كتابه: صحيح البخاري ليس من الثوابت الدينية

رشيد أيلال صاحب الكتاب
نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 12 مارس 2018 - 11:52
A+ / A-

أصدر رئيس المحكمة الابتدائية بالنيابة بمدينة مراكش حكما قضائيا بمنع بيع كتاب “صحيح البخاري، نهاية اسطورة” بناءا على طلب تقدم به والي جهة مراكش بتاريخ 7-11-2017 والذي اتى بناء على اجتماع بمجلس الجهة يوم 30-10-2017 والذي اعرضت فيه لجنة إقليمية مختصة بمراقبة نقط بيع كتاب “صحيح البخاري، نهاية اسطورة” للكاتب رشيد ايلال .

وأضاف قرار المحكمة أن “كتاب أيلال يتضمن في صفحاته مسا بالأمن الروحي للمواطنين والمخالفة لثوابت الدينية المتفق عليه ان والتمس تبعا لذلك الأمر بحجز الكتاب المذكور.

وتعليقا له على هذا الحكم، أكد رشيد أيلال الكاتب والصحافي في تصريح لـ”فبراير” ان الحكم في هكذا أمور لاعلاقة له بالسلطات المحلية، والمخول له بإتخاد القرار إذا كان هناك اخلال بالثوابت الدينية للمواطنين كما جاء في قرار المحكمة هو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .

وأوضح أيلال في ذات التصريح أن صحيح البخاري لا يعتبر من الثوابت الدينية كما جاء في قرار المحكمة، مبرزا ان  ” الكتاب جاء بعد 200 سنة على وفاة رسول الله، وهو اجتهاد من شخص مؤكدا على أنه ثرات ديني وليس الدين”.

وأكد ايلال أن انتقاد كتاب ألفه بشر ليس هو إنتقاد للدين، كما جاء في قرار المحكمة الذي سفو نطعن فيه، ونشق بعد ذلك كل الطروق القانونية، مضيفا أنه “أنه لم يتم إبلاغه بالقرار وقد علمت بهذا الحكم من طرف صاحب المكتبة بعد ان أصدر الحكم لمدة 3 أشهر بحيث صدر الحكم في شهر نونبر 2017.

وإستغرب أيلال متسائلا لماذا تم منع بيع الكتاب في مكتبة الوحيدة في المغرب وتم خلاله مصادرة الكتب الموجودة داخل المكتبة، مؤكدا على أن القرار هو كبح للحريات وللخطوة الكبيرة التي قدمها دستور 2011 في أمور حقوق التعبير والنشر.”

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة