الرئيسية / سياسة / الـPPS يدق ناقوس الخطر

الـPPS يدق ناقوس الخطر

سياسة
أحمد إدالحاج 14 يونيو 2018 - 10:34
A+ / A-

أكد حزب التقدم والاشتراكية أن الأوضاع العامة بالمغرب لا “تبعث على الارتياح”، أمام ارتباك حقيقي في كيفية التعاطي مع الأوضاع ومع ما يتم التعبير عنه من مطالب ملحة لا تحتمل السقوط في المزايدات الرخيصة.

وتدارس المكتب السياسي للحزب بمناسبة اجتماعه الدوري، مجمل التطورات التي تعرفها الساحة الوطنية، على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، سواء تعلق الأمر بالعمل الحكومي، أو الأداء البرلماني، أو عمل أحزاب الأغلبية الحكومية، وذلك بارتباط مع حملة المقاطعة، وفي استحضار لظروف عيش فئات واسعة من جماهير الشعب المغربي وما هي في حاجة إليه من تحسين وتطوير وضرورة إرساء عدالة اجتماعية ومجالية حقيقية.

وجدد المكتب السياسي  لحزب الكتاب ندائه بضرورة بت نفس ديمقراطي قوي في مسار الإصلاح بما يضمن فتح آفاق جديدة تجعل المواطنات والمواطنين، يستعيدون الثقة في هذا المسار، ويتعبئون للإسهام في بلورة الإصلاحات الأساس التي تمكن من تعزيز البناء الديمقراطي والمضي قدما في تفعيل مضامين الدستور وإرساء عدالة اجتماعية حقيقية تضمن العيش الكريم في كنف الحرية والاستقرار.

كما عبر المكتب السياسي في بلاغ حصلت “فبراير” على نسخة منه، على  ضرورة أن تحرص الحكومة وباقي أطراف الأغلبية التي تسندها، على تكثيف الحضور السياسي والتواصل مع المواطنات والمواطنين ، واتخاذ ما يلزم من مبادرات كفيلة بمباشرة الإصلاحات الأساسية، خاصة على صعيد بلورة نموذج تنموي اقتصادي واجتماعي جديد، وتعزيز دولة القانون في المجال الاقتصادي بدءاً بتفعيل دور مجلس المنافسة، ومحاربة الاحتكار وحماية المنتجين.

وشدد المكتب السياسي بالخصوص، وتفاعلا مع تداعيات المقاطعة، على ضرورة الاهتمام بأوضاع صغار الفلاحين والتعاونيات المنظمة لهم، وتعبئة الإمكانات المتاحة، باستعجال وبكيفية استثنائية، لدعم الفلاحين المتضررين خاصة عبر صندوق تنمية  المناطق القروية والجبلية.

كما طالب الحزب  باعتماد  سياسة عمومية جريئة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، على المدى المتوسط تهم دعم التعاونيات بمختلف أنواعها والفلاحية منها على وجه الخصوص، كما دعا المكتب السياسي إلى المواكبة الفعالة للعاملات والعمال المتضررين من تداعيات المقاطعة عبر حماية حقهم في الشغل أساسا وكدا الحقوق و التعويضات التي يضمنها القانون في حالة فقدانه.

وأبرز الحزب أن ملف الحوار الاجتماعي يتعين أن يحظى بالأولوية  وذلك في أفق التوصل إلى نتائج ملموسة تنعكس إيجابا على مستوى عيش الشغيلة، خاصة عبر إرساء شبكة فعالة للحماية الاجتماعية والزيادة في الدخل وضمان حد أدنى منه يمكن من العيش بكرامة.

وبخصوص النقاش العمومي حول موضوع النموذج التنموي، أقر المكتب السياسي التصور القاضي بتكليف فريق من الكفاءات والأطر بتدقيق التصور الحزبي المتعلق بالموضوع واقتراح البرنامج التواصلي والإشعاعي الهادف إلى مناقشته والتعريف به لدى مختلف الأوساط، خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها، وذلك في أقرب الآجال

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة