الرئيسية / نبض المجتمع / أونسا تنهي عملية "ترقيم الاضاحي".. وتتبرأ من "تعفن اللحوم"

أونسا تنهي عملية "ترقيم الاضاحي".. وتتبرأ من "تعفن اللحوم"

نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 16 أغسطس 2018 - 14:50
A+ / A-

قدم المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية تقريرا مفصلا عن العمليات التي قام بها من أجل ضمان سلامة لحوم أضاحي العيد لهذا العام.

وقال بلاغ للمكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية إن عملية  مراقبة أضاحي العيد شملت المربين والمسمنين، الصغار والمتوسطين والكبار، وانطلقت العملية في 6 يونيو 2018، وهمت إلى اليوم 132 ألف مربّ. وتمثلت عملية المراقبة في وضع حلقة صفراء ناصعة في أذن الماشية، عليها إشارة إلى عيد الأضحى، وعدد تسلسلي من سبعة أرقام، ونجمة ورأس الخروف.

وتكلفت بهذه العملية الفيدرالية البينمهنية للحوم الحمراء، بتكليف من وزارة الفلاحة، وساندتها على المستوى الجهوي عناصر من المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، وقد شملت العملية إلى الآن 6,7 مليون رأس.

 بلاغ “أونسا” أفاد أن الهدف من العملية هو معرفة مالك الماشية، وتحديد مسار الماشية، وليس جودة اللحوم.

وكشفت  بلاغ “أونسا”عن العمليات التي  العمليات  التي قامت بها من بينها ” مراقبة أعلاف الماشية، من شركة إنتاج الأعلاف إلى المربين، وكذا عملية الاستيراد، وأنه تم تسجيل عدد من المخالفات في جهات المملكة، وأن الملفات أحيلت على القضاء.

وأضاف المصدر ذاته: ” مراقبة بقايا الأدوية في اللحوم، لمعرفة إن  كانت الأدوية المستعملة قانونية ومرخص بها، علما، يقول البلاغ، أن مخالفات تم تسجيلها في هذا الباب، وكذا ” جودة الماء للتأكد من خلوه من المواد المحظورة.

وكذا يردف البلاغ “مراقبة فضلات الدجاج، ووضع نظام تراخيص للتعامل معها. وقد تم منح 2000 ترخيص، ثم توقف منح التراخيص إلى حدود ساعته.، مشيرا أنه تم كذلك “مراقبة نقط البيع والأسواق، وقد أجريت إلى حدود الساعة 15 ألف عملية مراقبة، ووضع فرق مداومة وأزيد “من 600 طبيب وتقني بيطري لمواكبة هذه العملية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة