الرئيسية / دولي / ثماني دول أوروبية تدعو موسكو وطهران إلى "وقف الحرب" في إدلب

ثماني دول أوروبية تدعو موسكو وطهران إلى "وقف الحرب" في إدلب

دولي
فبراير.كوم 06 سبتمبر 2018 - 23:02
A+ / A-

دعت ثماني دول أوروبية أعضاء في الأمم المتحدة رسمي ا الخميس كلا من موسكو وطهران إلى ضمان وقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية، معربة عن “قلقها العميق” حيال تصعيد عسكري في المنطقة.

وفي بيان مشابه للنص الذي نشره قبل ساعات الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن، اعتبرت الدول الثماني أن “هجوم  عسكريا  واسعا في إدلب قد ي هد د حياة أكثر من ثلاثة ملايين مدني، بينهم مليون طفل، يعيشون في المنطقة”.

وأضاف البيان “ندعو البلدان الضامنة” لمسار أستانا الذي أنشئت بموجبه مناطق خفض توتر في سوريا “وخصوص ا روسيا وإيران، إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار وعلى الترتيبات التي كان تم الاتفاق عليها سابقا، بما في ذلك أولوية حماية المدنيين”.

وتابعت الدول الثماني الموق عة على البيان أن أي عملية عسكرية يشن ها النظام السوري “قد تؤدي أيض ا إلى نزوح جديد لأعداد كبيرة من الناس، بينهم من كانوا قد نزحوا سابق ا بسبب العمليات العسكرية والحصار الوحشي للنظام” في مناطق سورية أخرى.

والدول الثماني التي أصدرت هذا البيان هي المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، بولندا، السويد، إيطاليا وهولندا.

وفر مئات المدنيين من محافظة إدلب في شمال غرب سوريا خوف ا من هجوم وشيك لقوات النظام، عشية قمة ثلاثية حاسمة في طهران من شأنها أن تحدد مصير آخر معقل كبير للفصائل المعارضة في البلاد.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة