الرئيسية / نبض المجتمع / موسم الهجرة إلى الشمال.. شواطئ الشمال تتحول لـ"منصات حريك"

موسم الهجرة إلى الشمال.. شواطئ الشمال تتحول لـ"منصات حريك"

الهجرة السرية
نبض المجتمع
حسن قديم 24 سبتمبر 2018 - 20:23
A+ / A-

تعتبر رواية موسم الهجرة إلى الشمال من أشهر روايات  من أشهر أعمال الروائي السوداني الطيب صالح.

وتدور أحداث الرواية  حول زيارة  مصطفى سعيد أوروبا، وهو القادم من أفريقيا في رحلة مشوقة، وصار عنوان الرواية في ما بعد لكل الرحلات التي تشد نحو شمال المتوسط.

وعاد بقوة هذا العنوان الواجهة مع تنامي في الاونة  الاخيرة هجرة الشباب المغربي الحالم بالعبور إلى الضفة الأخرى من المتوسط للوصول إلى “الجنة الأوروبية”.

ويرابط  الشباب الراغب في الهجرة على طول شواطيء المتوسط خاصة بمدن طنجة والفنيدق ومارتيل والمضيف في انتظار الفرصة من أجل ركوب أمواج الموت لتحقيق الحلم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لشباب يركبون قوارب مطاطية في اتجاه الشواطئ الإسبانية، وهم في حالة انتشاء وفرح ولا تبدو عليهم علامات الأسى أو الخوف من المخاطر.

ونشرت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات عن تنظيم عمليات للهجرة السرية انطلاقا من بعض الشواطئ شمال المملكة

وكشف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه تم تسجيل تراجعا في نسبة المغاربة ضمن المرشحين للهجرة غير الشرعية إلى 13 في المائة، نهاية غشت 2018، عوض  20 بالمائة في الفترة ذاتها من 2017.

وأضاف الخلفي أن عدد هؤلاء المغاربة من مجموع المهاجرين السريين، الذين جرى إحباط عملياتهم، بلغ 7100 شخصا إلى غاية نهاية غشت 2018، وذلك مقابل 8200 شخصا في متم غشت من السنة الماضية.

وسجل المتحدث نفسه وجود ارتفاع في نشاط شبكات الهجرة السرية هذه السنة مقارنة مع 2017، لكن في نفس الوقت تم تسجيل تراجع في نسبة المغاربة ضمن هذه الحالات التي جرى إحباطها.

ونبهت وزارة الدخلية بحر الأسبوع الماضي  إلى ما أسمته “الخلفيات المغرضة لهذه النداءات ومن الأهداف الملتبسة والدنيئة للجهات الواقفة وراءها والتي تهدف أساسا إلى تغليط الرأي العام”.

و أكد على مسؤول بوزارة الداخلية أنه سيتم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات مروجي هذه النداءات التي تقوم بالتحريض على ارتكاب أفعال تقع تحت طائلة القانون، ومتابعة كل من ثبت تورطه في الموضوع.

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن عناصر البحرية الملكية تمكنت، بتعاون مع الدرك الملكي، من إحباط محاولة للهجرة السرية انطلاقا من شاطئ مارتيل.

وأوضح المصدر أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية تنشط على مستوى السواحل المتوسطية تعقبت ليلة 22-23 شتنبر 2018 قاربا كان منطلقا بسرعة فائقة محاولا الوصول إلى شاطئ مرتيل لنقل مرشحين للهجرة السرية.

وأضاف البلاغ أن التنسيق بين هذه الوحدة وزورقين سريعين تابعين للدرك الملكي أجبر القارب على الفرار إلى عرض البحر، مشيرا إلى أن أيا من المرشحين للهجرة السرية لم يتمكن من امتطاء القارب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة