الرئيسية / سياسة / أخنوش يطور الشراكة بين المغرب والنرويج في مجال الصيد البحري

أخنوش يطور الشراكة بين المغرب والنرويج في مجال الصيد البحري

سياسة
فبراير.كوم 20 فبراير 2019 - 12:24
A+ / A-

عقد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على هامش المؤتمر رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق، الذي انعقد اليوم الاثنين 19 فبراير في أكادير، لقاء ثنائياً مع  روي انجيلفيك، كاتب الدولة لدى وزير الصيد البحري بمملكة النرويج، البلد ضيف شرف معرض آليوتيس، الذي ستنطلق فعاليات يوم  21 فبراير 2019.

وكان هذا اللقاء فرصة لمناقشة التجربة التي اكتسبتها النرويج في مجال الصيد البحري وشروط وضع إطار للتعاون في المستقبل بين الطرفين في مجال البحث في قطاع الصيد البحري، لا سيما كيفية التقييم الصوتي لمخزون الأسماك السطحية والأسماك في نطاق عمق متوسط والبلانكتونية (العوالق البحرية)، والتكوين على التقنيات المبتكرة لتحويل وتثمين المنتجات البحرية.

وذكّر  أخنوش في هذه المناسبة بمكانة المغرب باعتباره منتجا رائدا للأسماك في إفريقيا وإمكانيات المملكة من حيث تثمين المنتوجات البحرية، مع إبرازه الاهتمام البالغ بالتجربة النرويجية في هذا المجال.

كما ناقش المسؤولان موضوع استدامة الموارد البحرية، ودعا الطرفان إلى تظافر المجهودات المشتركة، بغية إثارة الانتباه إلى هذه الإشكالية وأبعادها.

مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم (INN) شكلت نقطة محورية في هذه المباحثات. وبهذا الخصوص أكد السيد روي أنجيلفيك على الحاجة إلى التعاون العالمي في مجال مكافحة الصيد غير القانوني.

وفي هذا السياق ذكّر السيد أخنوش من جانبه، بجهود المغرب المتواصلة في هذا المجال، لا سيما مع اعتماد قانون منع الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، ووضع نظام وطني لتتبع منتجات الصيد البحري لضمان مراقبة وتتبع المنتج على امتداد سلسلة القيمة الكاملة لقطاع الصيد البحري.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة