الرئيسية / نبض المجتمع / إنزال وطني لأساتذة "الكونطرا" بالرباط لإسقاط مرسوم" العبودية"

إنزال وطني لأساتذة "الكونطرا" بالرباط لإسقاط مرسوم" العبودية"

مسيرة أساتذة التعاقد بالرباط
نبض المجتمع
محمد لعرج 12 مارس 2019 - 16:00
A+ / A-

نظمت التنسيقية الوطنية للأساتذة التعاقد، مسيرة وطنية احتجاجية، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الرباط، انطلقت من مقر وزارة التربية الوطنية، في اتجاه وسط المدينة، وذلك للرد على قرار الحكومة الاخيرة التي أكدت على “دمجهم” في الأكاديميات.

وطالب الأساتذة المحتجون، رفضهم لنظام التوظيف بالتعاقد، وضرورة دمجهم في الوظيفة العمومية كما طالبوا برحيل حكومة العثماني رافعين شعارا ينادي بذلك : “الحكومة زيرو .. ديكاج ديكاج حكومة ديباناج “.

كما حضرت النقابات الخمس في المسيرة الاحاجاجية الى أجانب أساتذة الزنزانة 9 الذين طالبو بدورهم من تحسين وضعهم الاجتماعي، والانتقال في سلم التوظيف” حسب ماصرح به أستاذة ل”فبراير”.

ووسط استنفار أمني شهدت المسيرة، وفق ما عاينته “فبراير ” إنزالا أمنيا مكثفا، في جنبات البرلمان، كما عمدت العناصر الأمنية إلى إخلاء الشوارع من جميع السيارات، لتسهيل مرور المسيرة، التي حضرها الالاف، حسب المنظمين. وردد المحتجون شعارات “والله مامفاكين مافكين”، كما طالب المحتجون بالالغاء العاجل لمرسوم التعاقد، رافعين بذلك شعار ” الشعب يريد إسقاط التعاقد ».

وردد المحتجون خلال هذه المسيرة التي شارك فيها الآلاف من الأساتذة، شعارات من قبيل ” حرية كرامة عدالة اجتماعية “، و “ناضل يا أستاذ، ضد التعاقد” كما انتدوا  حكومة العثماني إذ رفعوا شعار ” الحكومة زيرو و أمزازي زيرو وبغيناهم يطيروا .. ديكاج ديكاج حكومة ديباناج”.

وانقسمت المسيرة إلى مجموعات حسب المديريات الإقليمية، يتقدم كل منها منسق أو منسقة توحد شعار المجموعة، وكان واضحا كذلك الحضور القوي للفعاليات النقابية في المسيرة، والتي تزعمتها نقابة الجامعة الوطنية للتعليم. “

أساتذة السلم 9 خلال مسيرة بالرباط

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة