الرئيسية / دولي / العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية في مكة

العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية في مكة

دولي
فبراير.كوم 19 مايو 2019 - 10:19
A+ / A-

 وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، السبت، دعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة في 30 ماي الجاري.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول بالخارجية السعودية (لم تسمه).

وعزا المصدر الدعوة لعقد القمتين الطارئتين، لبحث “الاعتداءات الأخيرة على محطتي نفط بالسعودية والهجوم على سفن تجارية بالمياه الإقليمية الإماراتية وتداعياتها على المنطقة”.

وأشار المصدر إلى حرص الملك سلمان على “التشاور والتنسيق مع مجلس التعاون وجامعة الدول العربية في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وتأتي دعوة الملك سلمان لعقد القمتين الخليجية والعربية بالتزامن مع القمة الإسلامية المقررة بمكة المكرمة.

واليوم، سلم أسامة نقلي سفير السعودية بالقاهرة، دعوة موجهة من العاهل السعودي إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في الدورة 14 لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى القمة، المقرر عقدها نهاية ماي الجاري بمكة المكرمة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وكان المجلس العسكري في السودان، أعلن الإثنين، تسلمه دعوة رسمية من السعودية، للمشاركة في أعمال القمة الإسلامية، وفق بيان.

والأحد الماضي، تعرضت 4 سفن تجارية بينها ناقلتي نفط سعوديتين كانت ستتجهان إلى واشنطن لهجمات، قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي البحري، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

والثلاثاء، قالت السعودية إن طائرات مسيرة مسلحة هاجمت محطتين لضخ النفط بمحافظتي عفيف والدوادمي بمنطقة الرياض، فيما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات.

ومؤخرا أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إرسال حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن” وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة