الرئيسية / بيبل / مشاهير المملكة ينخرطون في مبادرة "خارجين على القانون"

مشاهير المملكة ينخرطون في مبادرة "خارجين على القانون"

بيبل
بوحافة سارة 03 أكتوبر 2019 - 12:12
A+ / A-

شارك عدد من مشاهير المملكة، في حملة “خارجة عن القانون”، والتي أطلقها عدد من النشطاء الحقوقيين، على مواقع التواصل الاجتماعي، يعترفون أنهم خارجين على القوانين الجنائية المكبلة للحريات الفردية.

وأعلنت الممثلة فاطمة الزهراء الجوهري، عن انخراطها في الحملة، حيث نشرت ملصقاعلى حسابها الخاص بالانستغرام يتضمن عبارة “خارجة على القانون”.

ووقعت الممثلة المثيرة للجدل لبنى أبيضار، على الوثيقة، قائلة في تعليقها على فيديو خاص بالحملة:”أنا عن نفسي أشارك وانتما اش كتسناو”.

من جهته قال الاعلامي عبد الله الترابي في مقطع فيديو، “إنه ليس من حق الدولة التدخل في العلاقات الشخصية للمغاربة، معتبرا أن القوانين المتعلقة بالحرية الشخصية تعتبر “بالية” ومتهالكة وليست نابعة من مجتمعنا وتقاليدنا”.

ونشرت المصممة المغربية، ليلى الحديوي، عبر صفحتها الرسمية على انستغرام،  فيديو تظهر فيه الأديبة الفرنسية المغربية ليلى السليماني، تتحدث فيه عن الحملة.

ودعت  حملة ” خارجين عن القانون “، إلى فتح نقاش وطني حول الحريات الفردية وحمايتها قانونياً، وإنهاء عمليات الإجهاض السري عبر تقنينه، وعدم تجريم العلاقات الشرائية الجنسية بين البالغين خارج إطار الزواج “.

وقالت الناشطة الحقوقية سارة سوجار، في تصريح هاتفي لـ “فبراير “، إن ” انخراطي في الحملة يأتي بدافع المطالبة بتغيير جذري للقانون الجنائي، خصوصا فيما يتعلق بتجريم العلاقات خارج الزواج، والتضييق على الحريات الفردية.”

واعتبرت سوجار أن ” القوانين الجنائية مخالفة للمواثيق الدولية،  ودستور 2011 الذي يعطي الحقوق، ويعترف بحقوق الإنسان في شموليتها، موضحة بأن ” معركة الحريات الفردية ليست معزولة عن معركة حقوق الإنسان، ومعركة الديمقراطية. “

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة