الرئيسية / سياسة / العثماني: أطفالنا في عيوننا وحمايتهم من أولوياتنا

العثماني: أطفالنا في عيوننا وحمايتهم من أولوياتنا

سياسة
فبراير.كوم 22 نوفمبر 2019 - 15:25
A+ / A-

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المغرب منخرط ملكا وحكومة وشعبا لحماية حقوق الطفل، والمضي لتحقيق تطلعات الطفولة المغربية، مشددا على أن الحكومة واعية بالتحديات التي تواجه الطفولة المغربية
وأضاف العثماني في كلمته في الجلسة الافتتاحية الرسمية صباح اليوم الجمعة 22 نونبر 2019 بالمؤتمر الوطني لحقوق الطفل في دورته 16 بمدينة مراكش، حول موضوع “أطفالنا في عيوننا وحمايتهم أولويتنا”، أن  المغرب حقق عدد من المكتسبات  والإنجازات المهمة لصالح الطفولة، منها ترسانة قانونية  كبيرة لصالح الطفولة، داعيا الأطفال لإبداء ملاحظاتهم حول تلك الترسانة من خلال برلمانهم وتقديم مقترحات.

من جهته أكد رئيس الحكومة، أن المغرب حقق  تقدما  لصالح الطفولة، ويتعلق الأمر بانتقال معدل الوفيات دون السن الخامسة من 79 إلى 22 في الألف بين سنتي 1990 و2018، متجاوزا بذلك هدف التنمية المستدامة لسنة 2030 المحدد في 27، بالإضافة إلى إنجازات أخرى كتراجع نسبة الانقطاع الدراسي بالتعليم الابتدائي من2.9إلى0.6 ما بين 2015 و2019.

، وأوضح سعد الدين العثماني، أن الحكومة خصصت عددا من البرامج لمواجهة التحديات التي تواجه الأطفال في مجالات مختلفة،  كالصحة والتعليم من مثل برنامج تيسير لدعم العائلات الفقيرة والهشة على تمدرس أبنائها، والذي يستفيد منه حاليا 2مليون طفل.

وتطرق رئيس الحكومة في معرض حديثه إلى عدد من التحديات التي ما تزال تواجه الطفولة المغربية، وتحتاج لتعاون الجميع حكومة ومجتمعا مدنيا وكل المعنيين. ومن هذه التحديات؛ تحدي التحولات الاجتماعية والقيمية التي تعرفها كل المجتمعات، مع ما يفرضه ذلك من عناية خاصة بوسائل التنشئة الاجتماعية السليمة، وكذلك تحدي ظاهرة ” أطفال الشوارع” وهي معضلة على المستوى الدولي، تتلازم مع ظواهر أخرى كالعنف والاستغلال والإهمال.

ونوه المسؤو الحكومي  بعمل ومجهودات المرصد الوطني لحقوق الطفل وبجنود الخفاء من أطر ومسؤولين ومن مؤسسات المجتمع المدني، أخصائيين ومهنيين، داعيا الجميع لبذل المزيد، في إطار من التكامل والالتقائية والفعالية للنهوض بحقوق الأطفال ببلادنا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة