الرئيسية / ثقافة و فن / مهرجان سينما المقهى يتحف جمهور تازة بحضور فلسطيني متميز

مهرجان سينما المقهى يتحف جمهور تازة بحضور فلسطيني متميز

ثقافة و فن
فاطمة الزهراء غالم 21 ديسمبر 2019 - 17:39
A+ / A-

افتتحت مساء أمس الجمعة، فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى في دورته الرابعة بمجموعة من الكلمات واللوحات الفنية. وتميز حفل الافتتاح بالتوقيع على اتفاقية تعاون مستمر بين جمعية المهرجان الدولي لسينما المقهى والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية التعامل الدائم بين مهرجان سينما المقهى والمهرجانات السينمائية الفلسطينية، كما ستساهم الاتفاقية في التعاون المشترك في الانتاجات السينمائية المغربية الفلسطينية.

وباعتبار دولة فلسطين ضيف شرف الدورة الرابعة لسينما المقهى، فقد تم عرض فيلم قصير للمخرج الفلسطيني سعيد مهنا رئيس لجنة التحكيم. من جهته، قال عزيز الزروقي مدير المهرجان و رئيس جمعية المهرجان الدولي لسينما المقهى، إن اختيار دولة فلسطين كضيف شرف هذه الدورة، جاء للتعرف عن قرب على السينما الفلسطينية وتبادل الخبرات في المجال السينمائي، مضيفا أن هذا التعاون هو نوع من المساهمة في رفع الحصار الفني على الفنانين السينمائيين الفلسطينيين. وأردف الزروقي، أن خير دليل على هذا التعاون، الاتفاقية التي تم توقيعها، والتي تعتبر اللبنة الأولى على درب هذا التعاون.

وخلال حفل الافتتاح تم تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج الفلسطيني سعيد مهنا، للجمهور الذي حضر بكثافة للمهرجان. وإلى جانب مهنا، تضم لجنة التحكيم كل من المخرج المغربي عبد الرحمان التازي، ومحمد عبد الهادي السميطي من سوريا، والفنانة المغربية والمخرجة محيدة بنكيران التي تحضر الدتوراة في مجال الفيلم الوثائقي، إلى جانب الكوميدي المسرحي المغربي محمد بلهيسي، والاعلامي الحسين الشعبي، وعبد العالي السيباري المدير الاقليمي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة.

وتخللت الحفل لوحات غنائية من الفلكلور الشعبي الذي يجسد التنوع الحضاري والثقافي لاقليم تازة. ومن المجموهات الشعبية التي اتحفت جمهور المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، مجموعة غياثة البرانص بني وراين وعيساوة وعبيدات الرمى. كما اتحفت الجمهور فرق من البراعم تتكون من تلاميذ وتلميذات مجموعة من المؤسسات التعليمية في إطار انفتاح المهرجان على مختلف القطاعات والفئات الاجتماعية، بما فيها المؤسسات السجنية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة