الرئيسية / سياسة / نقابة تحمل وزارة الصحة مسؤولية وفاة ممرضة في انقلاب سيارة إسعاف

نقابة تحمل وزارة الصحة مسؤولية وفاة ممرضة في انقلاب سيارة إسعاف

سياسة
مهداوي فاروق 19 فبراير 2020 - 11:15
A+ / A-

حملت النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وزارة الصحة، مسؤولية “وفاة ممرضة التخدير رضوى لعلو رفقة مريضة في حادث انقلاب سيارة للإسعاف بمدخل مدينة تيزنيت”.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة، في بيان له توصلت “فبراير” بنظير منه، عبر عن غضبه تجاه ما وصفه بـ”تزايد عدد ضحايا الواجب المهني والوطني بسبب النقل الصحي للمرضى”.

وأكد رفاق مصطفى الشناوي، على أن “ذلك نتيجة لغياب الإرادة السياسية لجعل الصحة أولوية وعدم توفير شروط العمل اللائقة للمهنيين وإنصافهم”، مشيرة على أنه “بالإمكان تفادي هذه الحوادث”.

ونددت النقابة ذاتها، بـ“اكتفاء الوزارة بالتعزية والمواساة دون البحث عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الارتفاع في عدد الموتى بسبب حوادث السير والمصابين الذين يعانون من عجز أو إعاقة أو مضاعفات بسبب ذلك”، معتبرة أن “ما وقع هو نتيجة لأسباب بنيوية مرتبطة بغياب الإرادة السياسية لجعل الصحة أولوية واستمرار الدولة في توجهها بالتخلي عن دورها الأساسي في رعاية المرفق العام وضمان خدمات عمومية جيدة”.

وأبرزت النقابة، أن “الحادث هو نتيجة لعدم توفير الإمكانيات والتجهيزات الأساسية بالمؤسسات الصحية الإقليمية والجهوية وعدم توفير شروط العمل اللائقة للمهنيين وبعدد كافي لتقديم العلاج والعناية اللازمة للمواطنين في عين المكان بدون الاضطرار إلى نقل المرضى إلى مؤسسات خارج الجهة”.

وأضافت نقابة الصحة أن “الحادث هو نتيجة كذلك لاستمرار الدولة في التقسيم الضمني لمغرب نافع وغير نافع والإكثار من الكلام عن الجهوية المتقدمة دون أثر يذكر على المعيش اليومي للمواطن”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة