الرئيسية / سياسة / بوليف يهاجم لحليمي: تقريركم الأخير غير واقعي نهائيا

بوليف يهاجم لحليمي: تقريركم الأخير غير واقعي نهائيا

سياسة
مهداوي فاروق 26 مايو 2020 - 00:57
A+ / A-

وجه نجيب بوليف، الوزير السابق، والقيادي بحزب العدالة والتنمية، انتقادات لاذعة للمندوبية السامية للتخطيط، بسبب أرقام البحث الميداني الذي أجرته، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 23 أبريل المنصرم، وسيناريوهاتها لرفع الحجر الصحي.

وعبر بوليف في تصريح للموقع الرسمي لـ”البيجيدي”، عن استغرابه لنشر المندوبية السامية للتخطيط، لأرقام وتوقعات متأخرة بحوالي شهر إلى شهر ونصف، موضحا أن الأرقام المتعلقة بالبحث الذي أنجزته خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 23 أبريل، كان يجب أن ينشر في نهاية أبريل، وليس في نهاية شهر ماي، مؤكدا أن هذه الأرقام أصبحت قديمة جدا ولا تعكس الواقع المغربي نهائيا.

واردف بوليف، أن نفس الشيء يتعلق بسيناريوهات المندوبية، خصوصا السيناريو الذي توقعت فيه إصابة نصف المغاربة بفيروس كورونا بعد الرفع الشامل للحجر الصحي، معتبرا أن هذا السيناريو غير واقعي نهائيا، وأضاف أنه كان سيكون مقبولا لو توقعت المندوبية مثل هكذا سيناريو قبل 20 أبريل الماضي.

واكد بوليف، على أن العمل الذي تقوم به المندوبية السامية للتخطيط إيجابي، لكن لا قيمة لأرقامها وتوقعاتها المذكورة، لأنها لم تنشر في وقتها، موضحا في هذا السياق أن صانع القرار لن يستفيد منها شيئا، لأنها متأخرة جدا ولا تمت للتوقيت الذي نشرت فيه بأي صلة للواقع المغربي.

وتابع المتحدث، إنه يوجد احتمالان في أهلية المندوبية في وضع هذه السيناريوهات، إذا كانت المندوبية اعتمدت على خبراء الصحة في وضع هذه السيناريوهات، فإن الأمر عادي لأنها لم تتجاوز نطاق عملها، لكنها إذا أعدت هذه السيناريوهات من تلقاء نفسها فإنها غير مؤهلة لذلك.

ويرى الوزير السابق، أن عددا من المؤسسات وحتى الأشخاص ولجوا مجال الإدلاء بالتوقعات والحلول، فيما يتعلق بمحاصرة كورونا والخروج من الحجر الصحي، محذرا من التطاول على مجال له خبراؤه ومتخصصوه الذين لهم وحدهم حق التوقع والتنبؤ.

ولفت بوليف، إلى أن المغرب اليوم تجاوز مرحلة الخطر، لذلك يجب التفكير بهدوء، مشددا على أن السيناريوهات الكارثية “داز وقتها”، قبل شهر، أما اليوم فلا معنى “نعاود نجيبوها نخلعو بها عباد الله”، وأردف أنه لم يستوعب كيف أخرجت المندوبية أرقاما وتوقعات متجاوزة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة