الرئيسية / نبض المجتمع / شبكة تتهم وزارة الصحة بانتهاك قوانين الصفقات العمومية وتطالب جطو بوقف النزيف

شبكة تتهم وزارة الصحة بانتهاك قوانين الصفقات العمومية وتطالب جطو بوقف النزيف

نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 يونيو 2020 - 12:21
A+ / A-

فجرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، مفاجأة من العيار الثقيل، بخصوص قيام وزارة الصحة بصفقات تفاوضية وصفتها ب”المشبوهة”، من قبل اقتنائها لمواد وتجهيزات طبية ومختبرية خاصة بكوفيد- 19 والتي استفادت منها شركة عبر التفاوض المباشر دون اللجوء الى المسامير المعتمدة في قانون الصفقات.

 الشبكة تساءلت لماذا اختارت الوزارة الشركة التي لم تسميها، دون اللجوء الى المسامير المعمول بها وطنيا ودوليا خاصة أن الأمر يتعلق بأغلفة مالية كبيرة تقدر بالملايير حيث إستفادت شركة من صفقة استيراد مليون جهاز للكشف المبكر والسريع بغلاف مالي يقدر ب 200مليون درهم.

وحسب نفس المصادر فنفس الشركة إستفادت من صفقة أخرى لاقتناء مادة لاختبار مصلي examen sérologique iGG ب 211مليون درهم وهي مواد تم تخزينها ولم تستعمل الى اليوم وربما سيكون مصيرها الضياع بعد انتهاء الجائحة، حسب نفس المصدر.

نفس المصدر أكد أن ما يجري من انتهاك صارخ لقوانين الصفقات العمومية بوزارة الصحة يستدعي تدخل رئيس الحكومة وزارة المالية والمجلس الأعلى للحسابات لتوقيف النزيف.

 وأضاف بأن وزارة الصحة استغلت التدابير الخاصة بمواكبة جائحة كورونا منها المرسوم الخاص بتدبير جائحة كورونا المستجد كوفيد -19 وخاصة منها تبسيط مساطر الطلبيات الخاصة بوازرة الصحة للاستجابة للحالة المنصوص عليها في قانون الصفقات العمومية وهو مرسوم يسمح بموجبه لوازرة في هذه الظرفية الاستثنائية وبناء على مادته الثالثة إنجاز النفقات عن طريق سندات الطلب دون التقيد بأي سقف.

وأكد نفس المصدأ أن وزارة الصحة تجاوزت جميع القوانين و”بشكل خطير”، وتسعى وبسرعة فائقة، وقبل رفع حالة الطوارئ والحجر الصحي، إلى تمرير جميع الصفقات الكبرى والتي لا علاقة لها بالحاجيات ولا بالمتطلبات الخاصة بالوقاية والعلاج ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد -19 .

وأردفت الشبكة التي يتراسها علي لطفي، أن الوزراة لجأت إلى الغاء جميع الصفقات العمومية التي كانت مبرمجة سابقا، والتي تمت في إطار قانون الصفقات العمومية والخاصة بتجهيز المستشفيات الجامعية الجديدة بكل من طنجة واكادير، وبغلاف مالي حدد في ب 2 مليار درهم. بهدف تمريرها إلى شركات بعينها وتحت عطاء المرسوم السالف الذكر التفاوضي المباشر رغم أن المشاريع لا علاقة لها بالظرفية الاستثنائية لمواجهة متطلبات جائحة كوفيد – 19 ، وضدا على القانون.

وأبرز المصدر أن تمويل هذه المشاريع مصدره صندوق الدعم الخليجي و في إطار اتفاقية وبرتوكول موقع مع الدولة المغربية ، يتطلب احترام قوانين الصفقات العمومية بمعايير الشفافية الدولية ، وبالتالي تستهدف هده العملية توجيه جميع الصفقات إلى شركات محدودة ومعروفة سلفا لدى المهنيين وإقصاء الشركات الأخرى من المشاركة والمنافسة الشريفة.

ودعت الشبكة رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية من أجل توقيف ما سمته “نزيف الفساد” بوزارة الصحة الذي لم يتوقف رغم الحرب التي تخوضها بلادنا ضد جائحة فيروس مدمر، وما تطلبه ذلك من اجراءات استباقية مجتمعية وتضامن مالي وطني لفائدة صندوق تدبير كوفيد -19 ، والدور التاريخي الذي لعبته الشغيلة الصحية من أجل انقاد أرواح في الوقت الذي ظلت فيه الادارة تراكم “الفضائح” ومهتمة فقط بالصفقات العمومية “المباشرة التفاوضية” وإعطاء ارقام عن الاصابات كل مساء.

وثائق صفقات الوزارة بجهة الشمال

وثائق صفقات الوزارة بجهة الشمال

وثائق صفقات الوزارة بجهة الشمال

وثائق صفقات الوزارة بجهة الشمال

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة