الرئيسية / نبض المجتمع / مستشفى الخليفة: عيب أن يتهموننا باجراء فحص كورونا بـ4000 درهم

مستشفى الخليفة: عيب أن يتهموننا باجراء فحص كورونا بـ4000 درهم

مصابة بفيروس كورونا
نبض المجتمع
فبراير.كوم 06 يونيو 2020 - 23:45
A+ / A-

كذبت إدارة مستشفى الخليفة في الدار البيضاء ما نشر عن حصولها على 4000 درهم مقابل فحص كورونا، مستغربة أن يضرب بعرض الحائط كل المجهودات التي قامت بها، لمحاربة الفيروس.

وجاء في البيان التوضيحي “ردا على مزاعم بعض الصحف الوطنية . الموضوع :استنكارا لما جاء في بعض الصحف الوطنية والذي يمس بسمعة المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة . في اطار حق المواطن المغربي في المعلومة الصحيحة ،الخالية من اي نوع من الاشاعة او التنوير. و استنكارا لما جاء في بعض الصحف الوطنية ، من مقالات زائفة حول ثمن تحاليل كوفيد 19 ،و التي تستهدف المس بصفة مباشرة بسمعة المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة. وذلك باستثمارهم اللامسؤول في صور لفواتير حاملة اسم المستشفى دون بدل اي جهد في معرفة التفاصيل الحقيقية والدقيقة، الشيء الذي لا يتماشى مع قانون الصحافة النزيهة كما لا يقلل من قيمة المجهودات التي بدلها المستشفى في المساهمة الفعالة في ادارة ازمة كورونا والتي كانت ولازالت محور اهتمامنا . كجواب مباشر على الموضوع يقدر ثمن التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا بمبلغ رمزي لا يتجاوز 600 درهم وهو مبلغ يغطي فقط ثمن المستلزمات الخاصة بالكشف من ادوات لازمة لذلك دون توفير اي ربح.

اما بخصوص بعض المعلومات المغلوطة والرائجة حول فواتير تخص بعض المرضى الذين قصدوا المستشفى بغية اجراء تقييم صحي بشكل تلقائي في بداية ظهور اول الحالات ببلادنا، فكان من الضروري اجراء فحص طبي من طرف مختصين لتاكيد ان الحالة تتعلق بفيروس كورونا اويتعلق الامر بمرض اخر . قبل القيام بالتحليل المخبري للفيروس على طريقة PCR . تفاديا لاي اجراء متسرع قد لا يتطابق مع توصيات الوزارة الوصية بخصوص الكيفية التي يتوجب علينا العمل بها لانتقاء الحالات المشكوك فيها .وكخطوة للتدبير الفعال للتحاليل التي يمكننا القيام بها للكشف السريع والمبكر عن المصابين. فكانت الأولوية لحاملي اعراض الفيروس والمخالطين للحالات المؤكدة والمهاجرين اللاجئين من بلدان متضررة بالجائحة( …)تحت مراقبة لجنة اليقظة -كوفيد 19 الخاصة بالمستشفى و بتنسيق دائم مع الجهات المختصة .

من المؤسف جدا ان تتوجه اصبع الاتهام الى مستشفى اتخذ من أزمة كورونا منذ ظهور اول حالة في الثالث من مارس ببلادنا قضية وطنية ذات ابعاد انسانية واجتماعية محضة، سباقا في اتخاذ اجراءات استباقية وقرارات همت مجموعة من التدابير : -تخصيص جل الطابق الاول لمرضى كوفيد 19 . -توفير طاقم متعدد الاختصاصات من اساتذة واطباء وطاقم تمريضي متمرس . -فتح ابواب ثلاثة مصالح معبأة بأحدث التقينات لتقديم احسن الخدمات للمصابين بالكوفيد 19 .من بينها مصلحة استشفائية خاصة و مصلحة العناية المركزة وكذلك مصلحة الانعاش . -تخصيص مسار خاص بمرضى كوفيد بتوفير مصلحة متخصصة في انتقاء الحالات المشكوك فيها قبل الولوج الى المستشفى تفاديا لاي اختلاط يمكنه الحاق الضرر بالمرضى الاخرين والمستخدمين بالمستشفى . -تشييد قسم خاص بالمستعجلات و وحدات للعزل الطبي قبل تاكيد الحالات المصابة . -تنظيم ورشات تدريبية لفائدة مستخدمي المستشفى حول كيفية ادارة مرضى كوفيد بشكل يحمي صحة و سلامة المريض والعامل بالمستشفى . -السهر على توفير رعاية طبية ونفسية شاملة لمرضى كوفيد بالمستشفى وتتبع الحالات بالفنادق التي خصصت للعزل الطبي كمرحلة ثانية . -توفير وجبات غذائية ذات جودة عالية تحت مراقبة فريق متخصص بالتغذية التابع للمستشفى. (…) منذ ان اخذنا على عاتقنا التكفل بمرضى كوفيد 19 لم يتوانى طاقم المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بمختلف فئاته في تقديم الخدمات اللازمة للمصابين مجانا والامتثال التام لكل التعليمات الموصى بها من طرف الدولة .دون أي استثمار في صحة المواطن او تجاوز لا يليق بمستوى مستشفى جعل من اخلاقيات المهنة اسمى مبادئه”

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة