الرئيسية / سياسة / أمريكا تنفي نقل قاعدة عسكرية بحرية من إسبانيا إلى المغرب

أمريكا تنفي نقل قاعدة عسكرية بحرية من إسبانيا إلى المغرب

سياسة
فبراير.كوم 09 يوليو 2020 - 11:16
A+ / A-

نفت السفارة الولايات المتحدة الأميركية بالرباط الأربعاء، صحة تقارير إعلامية إسبانية تحدثت عن مفاوضات بين مسؤولين عسكريين مغاربة وأمريكيين بخصوص نقل قاعدة عسكرية من إسبانيا إلى المغرب.

ووصف المتحدث الرسمي باسم السفارة الأميركية جوشوا واغنر، في بيان، تلك التقارير بأنها “غير دقيقة”، نافياً عزم واشنطن نقل قوات العسكرية البحرية من قاعدة روتا الإسبانية إلى قاعدة القصر الصغير البحرية بالمغرب.

وكانت صحف  إسبانية، على رأسها  جريدة “إِلْ إسبانيول”، قد تحدثت نهاية الأسبوع الماضي، عن مفاوضات بين مسؤولين عسكريين مغاربة ونظرائهم الأميركيين من أجل احتضان المغرب قاعدة للقوات العسكرية البحرية الأميركية بدلاً من قاعدة روتا الإسبانية.

وكشفت الصحيفة أن المغرب اقترح على الجيش الأميركي أن ينقل قاعدته العسكرية البحرية الضخمة “روتا” في إسبانيا إلى القصر الصغير في المغرب، والتي تضم 5 آلاف و250 عنصرا، بين عسكريين ومدنيين.

وحسب المصدر نفسه، فقد أبدت أوساط إسبانية رسمية انشغالها بما سمّته مفاوضات بين مسؤولين عسكريين مغاربة ونظرائهم الأميركيين بخصوص احتضان المغرب للقاعدة.

وقالت صحيفة “إِلْ إسبانيول” إنه إذا ما تم نقل القاعدة البحرية العسكرية الأميركية من إسبانيا الى جارتها الجنوبية، فإن ذلك سيقضّ مضجع السلطات الإسبانية وقد يدفعها إلى تقديم بعض “التنازلات” إقليميا.

كما أن نقل القاعدة العسكرية إلى منطقة القصر الصغير، والتي تضم أحد أكبر المنشآت المينائية على البحر الأبيض المتوسط، ميناء طنجة المتوسط، سيتيح لسفن الجيش الأميركي فرصة للتوقف فيها قبل ولوج البحر المتوسط وخلال مغادرتها له.

ويأتي ذلك  حسب ما كشفته وسائل الإعلام، في الوقت الذي يُتوقع أن ينتهي، في السنة المقبلة، سريان اتفاق التّعاون العسكري المبرَم بين أميركا وإسبانيا في 1988.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة