الرئيسية / نبض المجتمع / من بينها ارتداء الكمامة أثناء الصلاة..وزارة الأوقاف تكشف عن شرورط ولوج المساجد بعد فتحها

من بينها ارتداء الكمامة أثناء الصلاة..وزارة الأوقاف تكشف عن شرورط ولوج المساجد بعد فتحها

نبض المجتمع
فبراير.كوم 12 يوليو 2020 - 23:40
A+ / A-

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن شروط  إعادة فتح المساجد، ابتداءً من يوم الأربعاء 15 يوليوز الحالي.

وحسب ما أعلنت عنه مختلف  المندوبيات الإقليمية للشؤون الإسلامية، حول مقترح برنامج المرحلة الأولى لفتح المساجد، فإنه تقرر فتح جميع المساجد التي  تزيد مساحتها عن 1500 متر مربع ، وكذا والمساجد المركزية في الوسط القروي.

وبخصوص الإجراءات المتعلقة بتهيئة المساجد، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية على ضرورة تكثيف عمليات النظافة بالمساجد؛ من خلال تعقيم جميع الأماكن والتجهيزات، بالمواد التي توصي بها المصالح الختصة.

ودعت الوزارة الى  الحرص على فتح أبواب المساجد ونوافذها لتوفير التهوية الجيدة بها، وعدم تشغيل المكيفات والإبقاء على إغلاق المرافق الصحية والمراحيض، وسحب أدوات وكؤوس الشرب من المساجد؛ وسحب الألبسة الموضوعة بجناح النساء؛ وسحب السبح وأحجار التيمم.

وبخصوص الإجراءات المتعلقة بالقيمين الدينيين، أعلنت الوزارة أنه سيتم الإنابة عن القيمين كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، كما سيتم تحسيس القيمين للالتزام بالقواعد الصحية، من خلال قياس حرارة الجسم والتأكد من عدم ظهور أية أعراض للفيروس، وتفادي الحضور إذا ظهرت عليهم أعراض الوباء أو إذا اتصلوا بأشخاص، وإخبار المندوبية بذلك.

هذا، ودعت الوزارة جميع الوافدين على المساجد الى ضرورة ارتداء الكمامة وفق الكيفية الصحيحة، والاقتصار على الإمام والمؤذن لدخول المقصورة وتجنب التجمعات أو الاجتماعات بها مع الحرص على فتح نوافدها وتهويتها، واحترام مسافة الألمان والارشادات، وتعقيم اليدين عند دخول المسجد والحفاظ على نظافتهما باستمرار، والحرص على عدم لمس الفم أو الأنف أو العين في حالة عدم التأكد من نظافة اليدين.

وأوصت الوزارة بتوفير ملصقات تحسيسية، حول الوضوء في المنزل وإحضار كيس خاص بالأحذية للمسجد، الوضوء في المنزل وإحضار كيس خاص بالأحذية للمسجد والحرص على استعمال السجادات الخاصة، قياس الحرارة عند الدخول، والحضور إلى المسجد خمسة عشر دقيقة قبل الأدانعودم اصطحاب الأطفال وتجنب المصافحة وتجنب المصافحة.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد أعلنت بداية الأسبوع الجاري عن إعادة فتح المساجد تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة