الرئيسية / بيبل / عصام كمال يكشف لـ"فبراير" تفاصيل "البيضا" ويصرح: البيضا هي لشاب مومن وليست لشاب خالد

عصام كمال يكشف لـ"فبراير" تفاصيل "البيضا" ويصرح: البيضا هي لشاب مومن وليست لشاب خالد

بيبل
بوحافة سارة 16 يوليو 2020 - 21:20
A+ / A-

طرح الفنان المغربي عصام كمال، ليلة أمس الاربعاء 15 يوليوز الجاري، أغنية جديدة على شكل فيديو كليب، بعنوان “البيضا”، عبر قناته الرسمية على “اليوتوب”.

واختار عصام كمال أن يصور عمله الجديد ببلجيكا، خلال فصل الشتاء، حيث توجه إلى إقاعات الراي الجزائرية خلال هذا العمل.

وقال عصام كمال في تصريح هاتفي خص به “فبراير”، إن  فكرة الأغنية اقترحت عليه من طرف المؤلف والموزع المغربي هشام خاتير المتخصص في فن الراي، منذ عقود، مشيرا إلى أن هذا الأخير اقترح عليه إعادة عمل راي جزائري، فكان الاختيار “قلبي بغا البيضا”.

وأفاد عصام كمال خلال حديثه، أن أغنية “قلبي بغا البيضا”، هي للشاب مومن، من كلمات محمد أبركان و ألحان محمد عنݣر، مؤكدا أن هذه الأغنية هي للشاب مومن و ليست للشاب خالد كما هو شائع، و قد تم طرحها أول مرة في أواسط ثمانينات القرن الماضي.

وأشار عصام كمال أنه اختار تصوير الأغنية على شكل فيديو كليب، بالبادية البلجيكية، وذلك بعد أن اقترح عليه المخرج المغربي طلال بلفقيه، المقيم ببروكسيل ذلك، حيث انتقل رفقة طاقم العمل إلى ضواحي مدينة لييج البلجيكية المعروفة بطبيعتها الخلابة، و غاباتها الكثيفة، إذ تم التصوير أوائل شهر فبراير الماضي.
وأكد عصام كمال، أن تصوير العمل كان قبل فرض الحجر الصحي بأسابيع قليلة، مبرزا أنه ارتأى تأخير إصدار الأغنية بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، والتي تسببت أيضا في تأخير باقي أغاني ألبومه الجديد “ماجيك” الذي ينتظر أن يطرحه في المستقبل القريب.
وبعد غنائه على “البيضا”، تعرض عمل عصام كمال لمجموعة من الإنتقادات من طرف رواد مواقع التواصل الإجتماعي، حيث وصفوا هذا العمل بالعنصري تجاه السمراوات “الزرݣة”، هذا مادفع عصام كمال للتوضيح خلال حديثه مع “فبراير”، قائلا: ” أريد فقط التذكير بأن كلمة “زركة” لا تعد نعتا قدحيا في اللهجة الجزائرية و لا حتى في الدارجة المغربية حيث تعودنا سماع الآباء و الأجداد يستعملون هذه الكلمة بمعنى “السمراء” و هذا لا يعد قدحا أو عنصرية”.
وتابع بالقول: “يتم استعمال كلمات أخرى ك “عزي” بمعنى أسود بكل أريحية بل و بكل حب، كما أن العديد من القصائد و الأغاني المغربية و الشرقية تتغنى بحب السمراء، و لا يعد هذا عنصرية تجاه الشقراوات لأنه لا عنصرية في الحب”.

يشار إلى أن ألبوم “ماجيك” فرصة للاحتفال بالسنة السادسة من المسيرة الفنية المنفردة لعصام كمال، ست سنوات من العطاء والإبداع والتجديد والعمل المتواصل لإرضاء جمهوره المتزايد داخل وخارج أرض الوطن.

و يضم الألبوم الجديد تعاملات مع فنانين من عوالم مختلفة كما يحمل وجها جديدا للفنان عصام كمال الذي يحرص على التجديد والجودة في الانتاج وعلى رقي الكلمات والألحان.

والجذير بالذكر أنه سبق للفنان أن تعامل مع فنانين عالميين كالشاب خالد و ريدوان و ألفا بلوندي و آوتلاندش و ماهر زين، كما قدم أعمالا ذاع صيتها وطنيا و دوليا، “كفابو”ر و “دنيا” و “زينة” و “ديما لاباس” و “يا لاباس” و “الحلاوة” و “يالاه” و “يا سلام”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة