الرئيسية / سياسة / البراهمة: اطلاق جزء من معتقلي الريف مسألة إيجابية ولا انفراج يلوح في الأفق

البراهمة: اطلاق جزء من معتقلي الريف مسألة إيجابية ولا انفراج يلوح في الأفق

المصطفى البراهمة
سياسة
مهداوي فاروق 29 يوليو 2020 - 23:40
A+ / A-

أكد الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، مصطفى البراهمة، على أن “اطلاق جزء من معتقلي الريف مسألة إيجابية”، مبرزا أن “هذا الافراج تحقق بفضل نضالاتهم ونضالات عائلاتهم والحركة الحقوقية والهيئات السياسية التي ظلت تطالب بالإفراج عن معتقلي الريف”.

البراهمة، في حديثه مع “فبراير”، قال ان “الهيئات السياسية والحقوقية التي ناضلت من أجل تسوية في ملف حرك الريف، لا تزال وستظل تطالب بالإفراج عن باقي معتقلي حراك الريف، وعن كافة المعتقلين السياسيين”.

وأشار البراهمة الى أن “لا يجب أن ننسى أن الاعتقالات لا تزال مستمرة وسط النشطاء السياسيين والحقوقيين، واخرهم الصحافي عمر الراضي الذي تم اعتقاله بتهم واهية، ومشابهة لتهم صحافيين اخرين معتقلين”.

وأبرز البراهمة أنه “يجب وقف هذا المنحى التصاعدي في التضييق، وعدم إعطاء الأهمية للجانب الأمني والإجراءات الخرقاء كقرار منع التنقل، على حساب حقوق وحريات المواطنين”.

“بالمعطيات المتوفرة حاليا، لا يمكن الحديث عن انفراج سياسي”، يقول البراهمة، ويضيف “الدولة مستمرة في قمع المناضلين والصحافيين والمدونين”، مشيرا الى أن “المنطق الذي تتعامل به الدولة الان جاء نتيجة فشلها في تدبير أزمة كورونا”.

وكان 24 من معتقلي حراك الريف، الحركة الاحتجاجية التي هزت شمال المغرب بين 2016 و2017، قد استافدوا من عفو ملكي بمناسبة “عيد العرش” وفق ما أفاد مصدر من عائلاتهم وكالة فرانس برس الأربعاء.

وقال عضو في جمعية عائلات معتقلي حراك الريف إن المشمولين بالعفو كانوا يقضون عقوبات بالحبس تتراوح بين 4 و10 سنوات، في ثلاثة سجون شمال المملكة.

وشمل العفو الملكي لمناسبة عيد العرش الذي يحتفل به في 30 تموز/يوليو، 1446 شخصا في المجموع، بحسب بيان لوزارة العدل.

وأكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان (رسمي) في تغريدة على تويتر العفو الذي “شمل عشرات المعتقلين على خلفية أحداث اجتماعية”، دون إعطاء تفاصيل.

وحمل حراك الريف مطالب اجتماعية واقتصادية طوال أشهر بين خريف 2016 وصيف 2017، في حين اتهمته السلطات بخدمة أجندة انفصالية والتآمر للمس بأمن الدولة. وقد خرجت أولى تظاهراته احتجاجا على حادث أودى ببائع السمك محسن فكري.

وأسفرت هذه الأحداث عن اعتقال عدة نشطاء قدرت جمعيات حقوقية عددهم بالمئات في غياب أي إحصاء رسمي، أفرج عن غالبيتهم بعد انقضاء مدد سجنهم أو بموجب عفو ملكي.

وتقدر جمعية عائلات معتقلي حراك الريف عدد النشطاء الذين ما يزالون رهن الاعتقال بـ23 شخصا، بينهم ناصر الزفزافي الذي يوصف بزعيم الحراك والمحكوم عليه بالسجن 20 عاما.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة