الرئيسية / دولي / كورونا.. الكشف قريبا عن لقاح أميركي ثان

كورونا.. الكشف قريبا عن لقاح أميركي ثان

دولي
فبراير.كوم 13 نوفمبر 2020 - 09:40
A+ / A-

قال مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، إن لقاحا ثانيا مضادا لفيروس كورونا المستجد سيعلن عنه قريبا بعد أيام على إعلان شركتين أميركية وألمانية التوصل للقاح بفاعلية نسبتها 90%، من ناحية أخرى قالت منظمة الصحة العالمية إن ثمة فجوة كبيرة في تمويل مشروع يهدف لإيصال لقاحات الفيروس لجميع دول العالم، ولا سيما ذات الدخل المتوسط والضعيف.

وذكر فاوتشي، وهو عضو في اللجنة التي أحدثها البيت الأبيض لمواجهة الجائحة، في مداخلة عبر الفيديو، أمس الخميس، لمعهد “تشاتام هاوس” (Chatham House) البريطاني أن “القوة الضاربة آتية”، وذلك تعليقا على قرب التوصل للقاح ضد الفيروس، غير أنه حذر من التعاون بشأن تدابير الوقاية من المرض المستجد.

وقالت شركة “موديرنا” (Moderna) الأميركية إنها تتوقع تقديم طلب ترخيص عاجل للقاح مضاد لفيروس كورونا لدى وكالة الغذاء والدواء الأميركية في آخر الشهر الحالي، وتعمل “موديرنا” على تطوير اللقاح مع المعاهد الوطنية للصحة الأميركية.

وشدد فاوتشي على أن اللقاحات التي سيتم التوصل إليها ستوضع أيضا في متناول الدول الأكثر فقرا، وقال “لا يجدر أن يعيش المرء أو يموت تبعا للمكان الذي ولد فيه”.

وتجاوز عدد المصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم حاجز الـ53 مليونا، في حين بلغ عدد الوفيات أزيد من مليون و297 ألفا، وما تزال الولايات المتحدة تتصدر دول العالم بأكثر من 10 ملايين إصابة مؤكدة، وأكثر من 241 ألف وفاة.

من ناحية أخرى، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس الخميس، في الدورة الثالثة لمنتدى باريس للسلام إن ثمة فجوة مالية بقيمة 28.5 مليار دولار في تمويل مشروع أممي يهدف إلى تسهيل حصول دول العالم على ملياري جرعة من لقاحات كورونا بشكل منصف بحلول نهاية العام 2021.

ويتعلق المشروع الأممي بآلية تسمى “أيه سي تي أكسيليريتور” (ACT Accelerator)، يرمي المشروع، فضلا عن توزعي ملياري جرعة من لقاحات كورونا، إلى تقديم 500 مليون فحص و245 مليون علاج للدول ذات الدخل الضعيف والمتوسط.

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في منتدى باريس للسلام إن العالم “لن ينتصر على الفيروس عبر التخلي عن جزء من البشرية”، في إشارة إلى موضوع حصول دول العالم ولا سيما الفقيرة منها على جرعات اللقاحات المضادة للفيروس عندما تصبح جاهزة، وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ في المنتدى نفسه “يجب أن نضع حياة الإنسان فوق كل الاعتبارات”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة