الرئيسية / سياسة / أحد مؤسسي البوليساريو يتحدث عن القمع في مخيمات تندوف وعلاقة موريتانيا بالجبهة

أحد مؤسسي البوليساريو يتحدث عن القمع في مخيمات تندوف وعلاقة موريتانيا بالجبهة

سياسة
فبراير.كوم 24 نوفمبر 2020 - 21:40
A+ / A-

قال نور الدين بلالي، أحد القيادات المؤسة لجبهة البوليساريو الانفصالية، والذي عاد إلى حضن وطنه المغرب، أن هذا الكيان لا يتوفر على محاكم ولا مجتمع مدني ولا جمعيات حقوقية ولا صحافة حرة.

وأضاف بلالي، في حوار مع “فبراير” أن المخميات عاشت قمعا شديدا خلال القرن الماضي، مضيفا أن الجبهة تحكم بيد من حديد.

وسجل المتحدث ذاته أن موريتانيا كانت طرفا في الحرب خلال السنوات الاولى، وأنها وقعت اتفاقا مع الانفصاليين واعترفت بالجمهورية الوهمية.

أكد نور الدين البلالي عضو مؤسس البوليساريو، أن معبر الكراكرات يعد نقطة عبور بين كل من موريتانيا والمغرب، كما أكد على أن هذه المنطقة شهدت مجموعة من التوترات في السنوات الماضية، استدعت تدخل الأمم المتحدة.

وقال البلالي   إن جبهة البوليساريو تعيش حالة من الإحباط واليأس بسبب تراجع القضية على المستوى العالمي، وهو السبب الرئيس الذي يفسر اصرار البوليساريو على محاولة اغلاق المعبر الذي يعد ممرا دوليا، ضدا على توصيات الأمم المتحدة.

وأكد المتحدث نفسه أن الدول التي أيدت موقف المغرب والوحدة الترابية للمملكة، من خلال فتحها  للقنصليات بهذه المناطق،  عمق جراح البوليساريو وزاد من حدة إحباطهم.

عاد نور الدين بلالي، أحد مؤسسي جبهة البوليساريو الانفصالية، والذي التحق بالمغرب سنة 1989، إلى ظروف وسياقات نشأة هذا الكيان الانفصالي.

وعرج بلالي عن تأسيس حركة المنظمة الطليعية بقيادة محمد سيد ابراهيم بصير، والتي كانت تهدف إلى تأسيس الصحراء المغربية من الاستعمار الاسباني.

وأوضح المتحدث ذاته أن الجبهة تأسست لطرد الاستعمار الإسباني من الأقاليم الجنوبية للملكة

وأماط بلالي اللثام عن جوانب من شخصية الوالي السيد أول زعيم للبوليساريو، إذ وصفه بالمفكر والأب الروحي للجبهة وذو أفكار مقعنة وإرادة حقيقة ولايؤمن بالمستحيل.

وأوضح أن الجزائر وليبيا دخلتا على الخط خلال مؤتمر 1974، الأمر الذي شكل انعطافة في مسار الجبهة، مضيفا أن ليبيا قدمت دعما سخيا للجبهة إلى حدود 1984، خاصة وأن القذافي كان ضد الملكية في المغرب.

وتابع أن الجزائر دعمت الجبهة بالأرض والمال، وأن دعمها يأتي في المرتبة الثانية بعد ليبيا، مشيرا إلى أن من يعطي يتحكم.

وسجل أن هذه الفترة شهدت تغيرات على المستوى الدولي، كسقوط جدار برلين ووحدة اليمن.

وبخصوص عودته للمغرب، كشف أن عاد للمغرب عبر سوريا سنة 1989 واستقبلهم الملك الراحل الحسن الثاني، موضحا أن البوليساريو شهدت خلال هذه الفترة استقالات أبرز القيادات وانفجار احتجاجات بالمخيمات قوبلت بالقمع الشديد والاعتقالات التعسفية.

تقرؤون أيضا

أحد مؤسسي البوليساريو: القذافي دعمنا نكاية في الحسن الثاني وهذه حقيقة تأسيس الجبهة

الحوار الكامل لحسن اوريد الذي ازعج الجزائر والبوليساريو

بالفيديو: أحد مؤسسي البوليساريو: هذا ما جعل البوليساريو تصاب بالسعار

شاهد أقوى ما قاله أحد مؤسسي البوليساريو عن الليلي وأمينة حيدر

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة