الرئيسية / بيبل / في زمن كورونا.. تعرف على فيلمان ينافسان على جائزة "افاق السينما العربية"

في زمن كورونا.. تعرف على فيلمان ينافسان على جائزة "افاق السينما العربية"

بيبل
فبراير.كوم 04 ديسمبر 2020 - 09:20
A+ / A-

تنطلق مساء أمس الخميس أولى عروض أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 42، بمشاركة مجموعة من الأفلام البمغربية، والعربية، والأجنبية.

ومن المنتظر أن يتم اليوم الجمعة، عرض الفيلم المغربي، “خريف التفاح”، للمخرج محمد مفتكر، ضمن جائزة “آفاق السينما العربية”.

وقد شارك في بطولة الفيلم نخبة من الممثليمن المغاربة، من بينهم الممثلة فاطمة خير وسعد تسولي ونعيمة المشرقي ومحمد تسولي وحسن بديدا وأيوب ليوسفي وأنس باجودي.

ويحكي الفيلم قصة طفل في العاشرة من عمره، لم يعرف أبدا أمه التي اختفت في ظروف غامضة مباشرة بعد ولادته، كما يصطدم بتنكر والده له وعدم اعترافه به والشك في نسبه.

ويعد محمد مفتكر واحدا من ألمع مخرجي جيله من السينمائيين المغاربة. وحصدت أفلامه القصيرة بالخصوص جوائز المهرجانات بالداخل والخارج، مستندة إلى لغة بصرية متجددة وتمكن تقني مبهر ومعالجات جريئة لمواضيع حساسة.

وضمن نفس الجائزة يتم غدا السبت عرض فيلم “ميلوديا المورفين”، للمخرج هشام أمال، وتدور أحداث الفيلم حول قصة عازف الكمان الشهير “سعيد الطاير” (هشام بهلول) الذي فقد ذاكرته إثر حادثة سير مفجعة، لكنه سرعان ما استعاد ذاكرته بفضل إبداعاته الموسيقية.

تتردد على طول الفيلم أسماء عدة أدوية تتجاوز الواحد والأربعين نوعا، وهي ملتصقة بما عاناه هذا الفنان العائد إلى الحياة بعد عدة محاولات فاشلة للانتحار، وكذا بالمرض العضال الذي يعانيه الأب (حسن بديدة)، وهو ما كان يثير آلاما مبرحة لدى المصاب به، ويجعله يعيش حالات من الهلوسات والأوهام والتخييلات الغريبة.

يشار إلى أن إدارة المهرجان اختارت المخرج، والكاتب المغربي، محسن البصري، ضمن أعضاء لجنة تحيكم مسابقة أفضل فيلم عربي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة