الرئيسية / سياسة / الحوار الكامل لنبيلة منيب الذي وضعت فيه الأصبع على الجرح

الحوار الكامل لنبيلة منيب الذي وضعت فيه الأصبع على الجرح

سياسة
فبراير.كوم 16 يناير 2021 - 10:20
A+ / A-

قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، إن اقدام الرئيس الامريكي ترامب على اعترافه بمغربية الصحراء، مقرونة برجوع العلاقات الاسرائيلية والمغربية إلى طبيعتها، إعلان أحدث رجة كبيرة في الاوساط المغربية والمغاربية وحتى العالمية.

وأشارت منيب في حوار لها مع “فبراير”، أن الاعلان له تبعاته ومخطط له، ولكن هذه العلاقات مع الكيان الصهيوني يجب انتظار تبعاتها، والاتفاقيات التي سيتم توقيعها مع اسرائيل ستكون كلها لصالحه، والغرض منها استغلال خيراتنا.

وأبرزت منيب أن المغاربة يطرحون السؤال هل تم استبدال القضية الفلسطينية بالقضية الوطنية، مؤكدة اننا نعيش في عالم الغطرسة والمصالح الكبرى، وبأن سياسة القوي تبقى هي السائدة، والتطبيع من أوراق صفقة القرن.

وأكدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، أن العالم يتتبع تطورات الفيروس، وكنا ننتظر أن يتم التحكم فيه، من خلال الأدوية لانقاذ مئات الآلاف من الاشخاص.

وأضافت منيب في حوارها، أن اللقاح ضد فيروس كورونا لم يستكمل جميع مراحل انتاجه وخصوصا التجارب السريرية، التي تعتبر مرحلة مهمة في انتاج اللقاح.

وسجلت  منيب  أن اللقاح لا يمكن أن يكون فعالا ضد الشريحة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا، وهو ما أكد عليه الخبير منصف السلاوي من خلال اللقاح الذي اشرف عليه.

وشددت منيب، على أن العالم يجب أن يتجه الى انتاج الدواء بدل الهرولة وراء التلقيح، معبرة عن أسفها بخصوص وضعية البحث العلمي بالمغرب التي جعلت من المختبرات بعيدة عن البحث في مواجهة كورونا.

كما قالت الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن اعلان الرئيس الامريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب عن اعتراف امريكا بالسيادة المغربية على الصحراء، أحدث ضجة كبيرة، في العالم، وجعل الكل يستفسر عن اسباب النزول.

وأشارت منيب أن ترامب لم يخرج عن منطق سابقيه في نشر الفوضى الهدامة في المنطقة العربية، وفي المضي قدما لتصفية القضية الفلسطينية عبر نقل السفارة الامريكية للقدس.

وأكدت منيب على أنه من بين بنود صفقة القرن، الضغط على العديد من الدول من اجل تطبيع علاقاتها مع الدولة الاسرائيلية، مشيرة الى أن اسرائيل هي دركي امريكا في المنطقة لنهب الثروات.

وأفادت  منيب على أن الشعب المغربي فرح بالاعتراف الامريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، ونعتبر ان هذا الاعتراف حق نسعى من ورائه لعقود طويلة، أمام معاكسات النظام الدولي.

واشارت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن توحيد اليسار بكل مكوناته تعطل بسبب “البلقنة” وتراجع بعد انهيار جدرا برلين سنة 1989 وأصبح العالم تحت رحم الحكم النيوليبرالي، مؤكدة أن توحيد اليسار مسألة وقت فقط

تضيف منيب، في حوار مع “فبراير” انه كان بالامكان أن يتقدم اليسار إلى انتخابات 2021 كحزب واحد موحد ، يحمل مشروعا جديدا لنقل النظام في المغرب إلى نظام ديمقراطي، ويخلق الثقة في نفوس المغاربة، وبناء دولة قوية بمؤسسات قوية.

وبشكل نهائي أقرت منيب في حديثها، انها لن تتقدم بترشيح آخر لقيادة الحزب الاشتراكي الموحد، سواء في الولاية القادمة أو مستقبلا، والقانون الداخلي للحزب يمكن الأمين العام من القيادة مرتين فقط، وبان اختيارها نابع من قناعة المصوتين.

كما قالت نبيلة منيب  الأمينة العامة لحزب “الاشتراكي الموحد”، إن ملف الريف هو ملف الشباب المغربي، مشيرة إلى أن شباب الريف بعد وفاة محسن فكري، هب كرجل واحد وبشكل سلمي يطالبون بإجلاء الحقيقة حول الملف.

وأفادت منيب أن الأحزاب الإدارية تريد الركوب على ملف الريف، مؤكدة على أنها ستمنح تزكية لناصر الزفزافي ورفاقه.

وأشارت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، أن أبناء الريف ليسو انفصاليين، مطالبة خلال حديثها  باطلاق صراح المعتقلين السياسين من أجل الترشح في الانتخابات المقبلة.

وأضافت منيب أن خلال هذه الأوضاع الصعبة التي يمر منها المغرب، يجب النظر في وجه المعتقلين السياسين مشيرة إلى أن اليوم المغرب في حاجة إلى سماع خبر الإفراج عن معتقلي الريف وغيرهم.

وأكدت الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، أن حزبها يشتغل بدورية عادية، فقط المجلس الوطني الذي توقف العمل بسبب ظروف جائحة كورونا، لكن نفكر في اليات جديدة لتجاوز الازمة.

منيب في حوار لها مع “فبراير”، أشارت الى أن فيدرالية اليسار افقها هو توحيد مكونتها الثلاثة بالاضافة الى مكونات جديدة حاملة لهم وحدة الصف اليساري في بلادنا، من اجل تقديم عرض سياسي جديد للمغاربة.

وأكدت منيب على ان اليسار تأخر في هذه الوحدة لانه عاش عقود من الجمر والرصاص، وعاش مرحلة لاستقطاب نخبه من السلطة، وعاش فترة من البلقنة، بالاضافة الى التحولات العالمية سواء في المستوى الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي، وهذه اسباب التأخر.

وأشارت منيب، الى أن حزبها لا يعرف مشاكل، بل ما يشهده الاشتراكي الموحد هو تباين في المواقف، وهذا مرده الى التيارات التي تشتغل داخل الحزب وهي خمسة مدارس.

تقرؤون أيضا

منيب: بغينا امريكا تعترف بمغربية الصحراء ولكن المقابل ماشي اسرائيل!

نبيلة منيب: عمر شي واحد يقبط علي شي خطأ

رفاق منيب: لا شرعية لهيئات الفيدرالية في اتخاذ أي قرار يخص اندماج مكوناتها

منيب: البلقنة داخل اليسار عطلت « الاندماج » ولن أترشح لولاية جديدة

منيب: لهذا صفقة القرن مخطط جهنمي يمس بالقضية الفلسطينية

منيب: « درت الجلبة فصغري » ومستعدة للتلقيح ضد كورونا

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة