الرئيسية / ثقافة و فن / متحف ليلى مزيان بنجلون: معلمة فنية ستفتح في ظرف زمني يزيد بقليل عن عامين

متحف ليلى مزيان بنجلون: معلمة فنية ستفتح في ظرف زمني يزيد بقليل عن عامين

ليلى مزيان بنجلون رفقة زوجها عثمان واحيزون
ثقافة و فن
فبراير.كوم 12 أبريل 2021 - 21:48
A+ / A-

سيفتح متحف الدكتورة ليلى مزيان بنجلون بالدار البيضاء، أبوابه في ظرف زمني يزيد بقليل عن عامين، باعتباره معلمة فنية تروم إبراز ثراء وتنوع الثقافة المغربية، لاسيما الثقافة الأمازيغية والحضرية ، وذلك بفضل مجموعة جميلة من التحف الخاصة الثمينة.

وذكر بلاغ لمؤسسة متحف الدكتورة ليلى مزيان ، أن هذه المعلمة ، المتواجدة على مستوى شارع مولاي يوسف ، ستشيد على أربعة طوابق ، كما يضم طابقين أرضيين بمساحة إجمالية تقارب 4700 متر مربع .

وسيستقبل المتحف ، بعد استكمال عملية تشييده ، معارض مؤقتة ودائمة تشمل بشكل خاص ، تحفا ( مجوهرات ، تطريز من مختلف مدن المغرب ، قفطان ، أعمال لفنون الرسم والنحت والسيراميك، وغيرها).

وقد جرى تصميم البرنامج الهندسي للمتحف، الذي يتضمن قاعة اجتماعات ومطعما بانوراميا يطل على منتزه حديقة جامعة الدول العربية، وفقا لأفضل المعايير الدولية المتعلقة بتهيئة المتاحف .

ومن خصائص ومميزات المتحف، هو أنه سوف تتخلل مسارات الزوار العديد من الوسائط المتعددة ، والأفلام الوثائقية، وشاشات تفاعلية.

تجدر الاشارة إلى أن مهمة إنجاز المتحف أسندت لأحد أبرز المهندسين المعماريين اليابانيين المعاصرين ، ويتعلق الأمر بالمهندس كنغو كوما ، صاحب معلمات مشهورة ومرموقة حول العالم ، حيث أشرك الى جانبه المهندسة المعمارية المغربية وفاء بوتناش ، صاحبة العديد من المشاريع في المغرب وعلى مستوى إفريقيا جنوب الصحراء .

ع ج

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة