الرئيسية / سياسة / الشرقاوي يوجه رسالة شديدة اللهجة للسفير الإسرائيلي

الشرقاوي يوجه رسالة شديدة اللهجة للسفير الإسرائيلي

سياسة
فبراير.كوم 16 مايو 2021 - 11:40
A+ / A-
وجه أستاذ تسوية النزاعات في جامعة جورج ميسون في واشنطن، وعضو سابق في لجنة الخبراء في الأمم المتحدة، محمد الشرقاوي، رسالة للسفير الإسرائيلي بالمغرب دافيدرجوفرين، بقوله، “وأنت تعود إلى إسرائيل من خشيتك على سلامتك وتعثّر مشاريعك للتطبيع الثقافي بعد السياسي في الرباط، أبلغك بأن لا حاجة لأن تنشغل بأمر السفر إلى المغرب قريبا، بل يمكنك أن تقضي أسابيع وأشهرًا وسنواتٍ، وليس مجرد أيامٍ “للاطمئنان على الحالة الصحية لوالدك الذي يرقد في المستشفى”.
وكتب الشرقاوي في تدوينة له عبر حسابه الشخصي بموقع “فايسبوك”، “بكل نبض الانسانية في قلبي، أرجو لوالدك استعادة الصحة والعافية لتقضي معه أوقاتا حميمية طيبة، وتجدا معا الفرصة لحوارات وتأملات لم تسمح مشاغلك بالخوض فيها من قبل. فلتكن عطلةً ملهمةً لك للعودة إلى الذات وتحقيق بعض التوازن بين شؤونك العائلية وطموحاتك الدبلوماسية”.
وتابع في تدوينته، “قد يحكي لك والدُك عن سنوات شبابه وكيف قامت إسرائيل على ترحيل الفلسطينين إلى الأردن، وانتزاع أراضيهم، وتهويد معالم القدس والمدن والبلدات الفلسطينية الأخرى، ومنع فلسطينيي الشتات من حق العودة، وكيف مات ادوارد سعيد بغصة في قلبه بين منفاه وحرمانه من مقدسيته، فيما يجوز ليهود أمريكا وأوروبا حمل الجنسية الإسرائيلية والعيش في القدس إذا أرادوا ودون شروط. وقد تجد أنت ووالدك بعض اللحظات للتعريج على سؤال مهم عن مسار احتلال بحمولة صهيونية يثير اليوم مظاهرات تنديد واسعة النطاق في الرباط ومدريد ولندن وواشنطن وغيرها، وهي تشجب ممارسات إسرائيل شتى أصناف الفصل العنصري الأبارتد وهي خلاصة نبّه إليها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر  قبل خمسة عشر عاما”.
كيف يستقيم المنطق السياسي وفهم التاريخ لديك أنت وغيرك من المثقفين الإسرائيليين من حملة الدكتوراه والأقلام والنياشين التقديرية؟ كيف تحملكم قوميتكم الجامحة على قمع التفكير المستقل والنقد الذاتي في أذهانكم وصدوركم لمشروع احتلال أصبح عبثيا متآكلا من ذاته، بل يثير عليه أيضا انتقادات الجمهوريين والديمقراطيين، والمحافظين واليساريين، والديغوليين والاشتراكيين، وفئات من يهود العالم الذين يرفضون المشروع الصهيونى منذ أكثر من مائة؟
قد يسألك والدك كيف يمكنك أن تبرّر حصيلة العدوان الذي يشنّه رئيس وزرائك بينامين نتنياهو على أطفال غزة، ومدنيي غزة، وأبراج غزة، وأحلام غزة في الحياة. هل ستجد في مخيلتك عبارات جديدة تقلل من فظاعة القذائف الإسرائيلية وهي تنسف أمعاء أطفال غزة؟ ماذا سيبقى في قاموسك الدبلوماسي وأنت تتحدث هاتفيا مع محاوريك في الرباط أو أي جغرافيا أخرى؟، حسب ما جاء في التدوينة.
وقال الشرقاوي للسفير إن “أصدقاؤك في القاهرة يذكّرونك دوما بأن من الصعب الترويج لاتفاق سلام بارد cold peace مبرم مع الحكومات ليصبح سلاما دافئا  warm peace مع الشعوب. هذا هو حال اتفاقية السلام المصرية منذ 1979، واتفاقية وادي عربة مع الأردن منذ 1994، ولا تحيد عن هذا المساراتفاقات أبرهام الأربع بلمسة ترمب منذ أواخر العام الماضي. يبدو أن اتفاقات أبراهام تحمل نحسها في ذاتها، فهي كما قيل”ما طار طيْرٌ وارتفع، إلا كما طار وقع”.
بالنظر إلى ماحدث في القدس وما يحدث في غزة، هل ينفع أسلوبك في الدبلوماسية العامة أو ارتداء الجلباب المغربي الأصفر، أو الغزل في طهي الطاجين، في أن يُنسي المغاربة لماذا كرُب مطلع عيدهم وهتفت حناجرهم في المظاهرات، ولماذا ارتفع صدى الروح الجماعية للشباب خلال ترديد النشيد الجديد لألتراس الرجاء البيضاوي.
وأضاف خلال تدوينته “الفايسبوكية” “مُحاوِروك في الرباط اليوم هم محاورو كوشنير وبومبيو وبن شبات قبل ستة أشهر. كانوا جاهدين في إقناع المغرب، قمةً وقاعدةً، بعهد “الفتوحات الدبلوماسية العالمية” وأحلام الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، وانقلاب ميزان القوة في مجلس الأمن ضد “الخصوم”، وكيف يغدو المغرب “قوة إقليمية مؤثرة”، وأيضا بوعود الملايير السبعة من الدولارات “المرتقبة” التي ستضع البلاد في مستوى نامٍ جديدٍ. وانكبّت منصات إعلام التضليل والتبرير على النفخ في أمور غير حقيقية وفق توجيهات لصناعة آمال غير واقعية وافتعال بطولات مزيفة”.
وزاد قائلا “مرّت ستة أشهر، وذهبت السكرة مع وعود ترمب ونتنياهو، وجاءت الفكرة مع لحظة الحقيقة في جلسة مجلس الأمن، وأي رسالة تستخلصها الرباط بعد الاتصال الهاتفي بين بلينكن وبوريطة غداة الاتصال المماثل بين بلينكن ويوقادوم لقد استنفد محاوروك في الرباط رصيدهم في التسويف والانتظارية والاتكال على إسرائيل وعلى لوبياتها في واشنطن. فجاء السؤال المحرج في الاجتماعات العاصفة: هل هو تطبيعٌ يُجدي، وهل هناك اعترافٌ سيأتي، فلِمَ الاستهتارُ بالرصيد السياسي والديني والرمزي لرئاسة لجنة القدس؟”.
وأشار محمد الشرقاوي أن مئير ين شبات “يجلس ضمن أعضاء الحكومة المصغرة حاليا في غرفة العمليات، ويعتز بدوره القيادي إلى جانب نتنياهو وبني غانتس وكوهين وكوخافي في تحديد الاستراتجية العسكرية واستهداف المدنيين والأحياء السكنية في غزة، دون مراعاة لتداعيات ذلك على الدول التي وقعت اتفاقات أبراهام. ولم يكترث لمضاعفات أي تصعيد مسلح ضد الفلسطينيين على موقف المغرب من قضية فلسطين ودوره السياسي والتاريخي على رأس لجنة القدس. وإذا فكّر السيد بن شبات مجدّدا في توظيف سردية “اليهودي المغربي الحنون” إلى دارجته ومسقط رأسه وبسملة “الله يبارك فْعْمر سيدي…”، فلا يبدو أن الحيلة ستنطلي مجددا على أهل الرباط”.
وأكد المتحدث ذاته، أنه خلال “عشية اللقاء بين بن شبات وكوشنير مع الملك محمد السادس في قصر الرباط في 22 يناير الماضي، كتبت مقالة بعنوان معنويات الملك لا تحتاج لترميم اسرائيلي، يقول فيها: “سردياتٌ… وحكاياتٌ… ونوستالجيا… قد تنتشي بها الآذان وتنفتح لها الصدور، وترتفع معها الحميمية العاطفية، وتغيب عقلانية التفاوض الصارم في القبول بمقايضة اعتراف مقابل تطبيع. هي دبلوماسية تطبيعية ناعمة تستغل التاريخ أيضا عندما يتحول بن شبات إلى “برّاح” لترويج النسخة المغربية من “اتفاقيات إبراهيم” (في المغرب) و”اتفاقات أبراهام” (في البيت الأبيض) لكونها “ترمز إلى الأصل المشترك للأديان السماوية الثلاثة. أورشليم.. القدس.. والأماكن المقدسة يجب أن تكون مواقع تحقق التقارب والسلام والأخوة بين الشعوب وليس الحرب والعداوة”، حسب تعبيره. مثاليةُ الدين، وخطابُ التاريخ، وسردياتُ النوستالجيا وأدواتٌ ناعمةٌ أخرى تترقب أن تقبل الرباط خطة التطبيع، فما الخيار بين جاذبية العاطفة وحساب العقل!”.
مضيفا في رسالته “والآن، أبلغك أيها السفير جوفرين أن المغاربة بشتى أطيافهم الفكرية ومشاربهم السياسية قد وازنوا بين العقل والعاطفة، واستعادوا صحوتهم وحسن بصيرتهم بعد ستة أشهر من التضليل الدبلوماسي. فلا تستعجل وأطِلِ المقام مع والدك وأسرتك الكبيرة في تل أبيب، ولا تتحمّس للعودة قريبا إلى المغرب. وحتى إذا جمعتَ حقائبكَ وعزمتَ على السفر، فلن تجد رحلة مباشرة إلى الدار البيضاء لا بعد شهر ولا بعد عام بعد أن تبين أن التطبيع صفقة في اتجاه واحد”.
وأردف تدوينته، قائلا، “أسبوعٌ عدوانيٌ واحدٌ من قبل إسرائيل أظهر للرباط مجازفة التفكير الجماعي المتطابق والتحمس ل”هدايا” نتنياهو وترمب أكثر من حقيقتها، وكشف القناع عن سردية أن التطبيع سيساعد على حماية الفلسطينيين أو يساهم في التوصل إلى حل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وحتى وزير التعليم وصديقك في مشروع التطبيع التعليمي والثقافي سعيد مًْزازي لن ينجح في إقناع المغاربة وأبناء الجيل الجديد في كليات الحقوق بإلغاء مادة حقوق الإنسان واستبدالها بمادة فن العيش المشترك طبعا، خطة التطبيع وتغيير العقول والقلوب تستدعي طمس المعرفة ومنع التفكير من أصله في سبل احترام حقوق المغاربة، وحقوق الفلسطينيين، وحقوق العرب”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة